الرئيسية / تنظيف المنزل / 6 نصائح تسهل عليكِ تنظيف المنزل أثناء الحمل

6 نصائح تسهل عليكِ تنظيف المنزل أثناء الحمل

6 نصائح تسهل عليكِ تنظيف المنزل أثناء الحمل

إذا كنت واحدة من هؤلاء النساء اللاتي يشعرن دائماً بأن النظافة من الإيمان، فيمكن أن يمثل الحمل وقتا صعبا عند القيام بذلك.فإذا كنت تعتبرين أن الحمل ما زال سهلاً دون خضوعك لأية مشاكل تمنعك من ذل المجهود الإضافي ولا تشعرين بالتعب سريعاً، وكنت لا تزالين بحاجة إلى بعض التنظيف الذي يتعين القيام به في جميع أنحاء المنزل. فيجب عليك أن تعلمين بأن معظم منتجات التنظيف يمكن أن تخلق تأثير سلبي على صحتك أثناء الحمل. ومن المهم للغاية أن تأخذين جميع الاحتياطات اللازمة وفهم تلك المخاطر التي تنطوي عليها عملية التنظيف، وكذلك كيفية تقليل نسب إصابتك بأي مشكلة. وفيما يلي نقدم لك هنا في هذا المقال بعض النصائح التي ستجعل فرص عمل التنظيف أكثر أمانا بالنسبة لك.

مخاطر التنظيف أثناء الحمل:
إذا كنت حاملاً وتنوين القيام بعملية التنظيف للمنزل، تأكدي من أنك لا تفعلين أي مما يلي:

نقل الأثاث:
سحب الأثاث عبر الغرفة أو اختيار تحريك الأريكة من أجل الكنس يمكن أن يتسبب في حدوث الضرر المحتمل. لذلك لا تحاولي أن تكونين شجاعة وتفعلي مثل هذه المحاولات.

التسلق:
قد يكون من الصعب الوصول إلى مناطق معينة للتنظيف. ولكن لا يجب عليك الصعود أو التسلق حتى على السلالم فقد تفقدين توازنك بسهولة وتسقطين.

تجنبي السلالم:
يمكن أن يكون التسلق في كثير من الأحيان إلى أعلى وأسفل الدرج أمر شاق، خاصة إذا كنت تتحركين مع بعض الحمل مثل كومة من الملابس، أو علبة مملوءة بالمياه.

خلط مواد التنظيف
خلط مواد مختلفة مثل الأمونيا ومواد التبييض يمكن أن يسبب تفاعلات كيميائية ويسمح بخروج الأبخرة الخطرة.

تنظيف العفن:
إذا كنت قد حصلت على العفن في جميع أنحاء المنزل، تأكدي من القيام بتنظيفها في أقرب وقت ولكن لا تفعلي ذلك بنفسك. ووفقا لبعض الدراسات فإن العفن قد ينبعث منه غازات سامة والتي يمكن أن تكون ضارة للطفل الذي لم يولد بعد.

بخاخ التنظيف:
هناك العديد من المنتجات بما في ذلك قاتلة الحشرات ومعطرات الجو التي لا بد من رشها. ولكن هذه المنتجات قد تخلق ضباب ويكون لديك هنا فرصة أكبر لاستنشاقها، مما قد يتسبب فيال تهيج أو الغثيان.

الأفران والطابق السفلي:
يجب عليك تجنب تنظيف المساحات مع سوء التهوية مثل الأفران وكذلك تنظيف الطوابق السفلية الضيقة؛ فأنت هكذا لن تستطيعين الحصول على بعض الهواء النقي مما قد يتسبب في معاناتك من الاختناق.

الاحتياطات عند التنظيف أثناء الحمل:
الآن وقد عرفت ما لا يجب عليك أن تفعلين، فنحن في هذا الجانب سوف نقول لكم ما يجب عليك القيام به إذا كنت ترغبين في تنظيف المنزل:

كوني مطلعة:
دائما قراءة الملصقات على زجاجات من مواد التنظيف للحصول على معلومات حول مضمون وطبيعتها. في حال ذكر “سامة” أو “السم” في أي مكان على الزجاجة، ويبقيه بعيدا.

استخدمي المنتجات الطبيعية:
استخدام المنتجات الطبيعية سوف يقلل من تركيز المواد الكيميائية التي قد تتعرضين لها خلال فترة الحمل. كما أنها سوفتساعدك في الحصول على طفل يتمتع بصحة جيدة بعيدا عن تعرضه بشكل غير مباشر لمنتجات كيميائية تؤذيه عن طريقك.

الحصول على التهوية:
افتحي النوافذ واسمحي للهواء النقي بالدخول إلى منزلك. وهذا سوف يساعد الأبخرة على الهروب إلى خارج المنزل ويجعل منتجات التنظيف آمنة أثناء الحمل.

ارتداء القفازات والأقنعة:
من المستحسن أن تتجنبي الاتصال المباشر مع مواد التنظيف، ويمكنك ارتداء القفازات المطاطية أثناء التطهير والتنقية مع وضع الأقنعة بحيث لا تتعرضين لاستنشاق أي أبخرة.

خذي استراحة:
خلال دورة التنظيف يمكنك التوقف والجلوس لفترة من الوقت لتجنب الحصول على اللهاث أو تضخم القدمين. أيضا في حال كنت تشعرين بالغثيان، يجب عليك الخروج في الهواء النقي فهذا سيكون مفيدا.

حافظي على نفض الغبار خارج المنزل
أفضل طريقة للحد من الحاجة إلى التنظيف وعدد مراته هو عن طريق ضمان أن الجراثيم والغبار بعيدة. ترك حذائك واطلبي من أفراد الأسرة الآخرين القيام بذلك. فهذا سوف يمنع الحشرات والغبار من الدخول.

وسائل النظافة البديلة:
إذا كنت ترغبين في تجنب مواد التنظيف الكيماوية، يمكنك تصنيع الحلول الخاصة بك بسهولة:
– مزيج الخل الأبيض والماء لتنظيف قمم المطبخ والمائدة.
– استخدام صودا الخبز بدلا من التبييض لتنقية البقع الصعبة. فهو آمن وفعال.
– البوراكس هو أيضا مادة جيدة لإزالة الأوساخ والروائح الكريهة.
– بيروكسيد الهيدروجين لإزالة البقع الكبيرة.
– وزيت الزيتون يمكن استخدامه لتلميع الأثاث.
جربي حلول التنظيف المنزلية هذه، وسوف تكونين قادرة على تجنب الكثير من الاشياء السامة. وأخيرا تأكدي من أن التنظيف لا يتطلب جهدا بدنيا بالنسبة لك في أي مرحلة من مراحل الحمل .

7 نصائح تسهل عليكِ تنظيف المنزل

يعد تنظيف المنزل من المهام المتعبة على الحامل خاصة مع وجود أبناء أخرين في المنزل، ولكن يمكن ببعض التنظيم أن يصبح الأمر أسهل

إليكِ هذه النصائح التي يمكن أن تساعدك:

ضعي أدوات للتنظيف السريع مثل ملمع للزجاج، فوط ورقية، فرشاة صغيرة لإزالة الأتربة، بخاخة بها مطهر مخلوط بالماء وإسفنجة في سلة صغيرة يسهل حملها بين أجزاء المنزل بشكل غير مجهد ولا يشكل عبئاً عليكِ أثناء الحمل.

ابدئي يومك بنصف ساعة ترتبين فيها المنزل فالفوضى كفيلة بإرهافك عصبياً في وقت تحتاجين فيها للهدوء الراحة النفسية، أما البيت المنظم فحتى لو لم يكن لامعاً هو أكثر راحة للأعصاب.

خصصي يومًا واحدًا فقط للتنظيف الكامل كالكنس ومسح الأرضيات و تنظيف الأسقف.

عودي أبنائك على مساعدتك في وضع الملابس المتسخة في المكان المخصص لها وتطبيق الملابس النظيفة، تنظيم البقالة في الثلاجة، ولا تيأسي فتعوديهم حتى لو احتاج لوقت وجهد إلا أنك ستعرفين قيمته بعد الولادة.

خصصي لأطفالك أماكن سهلة لتنظيم أغراضهم، (جزامة قصيرة) في متناول أيديهم لوضع أحذيتهم، (عليقات) متوسطة الارتفاع لتعليق ملابسهم، صناديق ملونة لوضع لعبهم، فلا يوجد شيئ مثير للأعصاب مثل ملابس وأحذية وألعاب صغيرة مبعثرة في كل مكان في المنزل، إذا كنتِ لا تجدين مشكلة في التعامل مع ذلك قبل الحمل فتأكدي أنه مع الحمل وبعد الولادة الأمر سيختلف.

علقي على الثلاجة ورقة مكتوب عليها أسماء أبناءك وتحت كل اسم اكتبي بشكل يومي المهمة التي قام بها طفلك وبجوارها (ستيكرز) ونجوم لامعة وكل ما يمكن أن يشجعه فالتحفيز له تأثير ساحر على الأبناء، وكلما حصل الابن على 10 نجوم مثلاً كافئيه بهدية صغيرة.

احضري صندوقًا كل ستة اشهر وضعي فيه كل الأشياء غير المستخدمة من ملابس وألعاب وأدوات مكتبية ومنزلية ولا تترددي لحظة في التبرع بها.

استخدمي أدوات تنظيف مناسبة لتسهلي على نفسك فالمساحيق المتخصصة توفر الكثير من الوقت والجهد، فحتى لو كنتِ لم تجربي قبل ذلك ابدئي في اكتشاف الأنواع المختلفة على أرفف السوبر ماركت ستجدين أنواعًا خاصة بالسيراميك وأخرى للفرن، منظفات للأجهزة المنزلية والزجاج والأخشاب وللسجاجيد والموكيت والأحواض والحمامات والنجف والفضة.

 

عن Afaf

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *