الرئيسية / تنظيف المنزل / كيف تعتني بالأرضيات الخشبية بشكل سليم

كيف تعتني بالأرضيات الخشبية بشكل سليم

كيف تعتني بالأرضيات الخشبية بشكل سليم

تعد الأرضيات الخشبية مُفضلة بالنسبة للكثيرين لمظهرها وقوة تحملها،لكن العناية بالأرضيات الخشبية أمر يحتاج إلى الكثير من المعلومات حتى لا تفسد سريعًا.

تحتاج الأرضيات الخشبية إلى عناية من نوع خاص، فالخشب كمادةٍ خام من المواد الحساسة رغم جمالها وأناقتها وظهورها بشكلٍ قويٍ وجذاب إلا أنه بحاجةٍ إلى الاهتمام والعناية الخاصين به والحفاظ على نظافته بشكلٍ دوريٍ بطرقٍ ووسائل خاصة حتى لا يفقد لمعانه وبريقه ويصيبه الخراب مع مرور الوقت، الأرضيات في أي مكانٍ من الممكن أن توجد من عدة أشياء كالبورسلين والسيراميك وحتى الخشب، ولا يستطيع أحدٌ أن يُنكر أن للأرضيات الخشبية جمالها الخاص وتُضفي على المكان الذي توجد فيه لمسةً ساحرةً وجوًا مختلفًا تمامًا، خاصةً أن اللون البني في الأثاث والديكور معروفٌ منذ قدمه بأنه يُعطي لمسةً مختلفةً ومميزةً من الأناقة والرقي والجمال، ومع اختيارٍ صحيحٍ للإضاءة ولون الحائط وقطع الأثاث المتناثرة على الأرضية الخشبية وألوانها يمكن تحويل حجرةٍ صغيرةٍ وبسيطة إلى قطعةٍ أسطوريةٍ من الجمال تخلب الألباب والأبصار، لكن الحيرة التي تواجه البعض أحيانًا عند إقبالهم على شراء الأرضيات الخشبية أو بعد شرائهم لها بالفعل عن كيفية العناية بها وتنظيفها وهل تصلح طرق التنظيف العادية؟ أيعني ذلك أن بإمكانك سكب الماء والصابون على الأرض بإسرافٍ وتنظيفها دون اهتمام أم أن الأرضيات الخشبية تحتاج إلى الجفاف الدائم ولا يمكن أن تمسها المياه؟ كلها تساؤلاتٌ تتبادر للذهن تحتاج لجواب وتحتاج قبل الجواب أن نأخذ فكرةً بسيطةً عن تلك الأرضيات.

1
إنتاج وتكوين الأرضيات الخشبية
عندما تتخيل بداية بناء المنازل قديمًا وبعيدًا عن المنازل التي كانت تبنى على الأرض مباشرةً أو على الصخور أي عندما بدأ الناس في إيجاد فن بناء البيوت وصناعة الأرضيات هل تتخيل بديلًا عن الأرضيات الخشبية كان ليخطر على بالهم؟ لكنها في ذلك الوقت لم تكن بالرونق والجمال واللمعان والجودة التي نرى بها أرضيات اليوم وإنما كانت بدائيةً متوسطة الحال تناسب علومهم وصناعاتهم المتواضعة.

الشيء الأهم هو أن الأرضيات لا يتم صناعتها من الخشب الخام بمجرد قطعه من الأشجار وإلقاء ألواحه على الأرض وبذلك تصبح عندنا أرضٌ خشبيةٌ جميلة، بل تمر عملية تصنيع الخشب بعدة مراحل أبرزها هي عمليات التجفيف الكامل بالدرجة والطريقة المناسبة لكل نوعٍ من الخشب وحسب استخدامه، الخشب العادي إن تُرك بدون تعديلٍ وتجفيفٍ وتدخل الصناعة وعمليات الحفظ فيه سيصيبه العفن والنخر وسيتساقط هو وكل ما بُني فوقه.

بعد انتهاء كل العمليات الصناعية والتعديلية على الخشب بدايةً من التقطيع والتجفيف وحتى التنعيم والصنفرة وإخراج الناتج النهائي أو شبه النهائي تتبقى عملية حفظ ذلك الخشب وحمايته، ويُستخدم فيها بعض المكونات الطبيعية أو المصنعة التي لها خصائص حافظة وبنفس الوقت تصنع طبقةً عازلةً حول الخشب وتمنعه من التأثر بالمياه أو من وصولها إليه، وبهذا يصبح الخشب جاهزًا ومستعدًا للدخول في الأثاث والصناعات والأرضيات والعرض للبيع لأولئك الذين يهوونه.

2
تنظيف الأرضيات الخشبية
بالطبع مهما حاولت الإبقاء على الأرضيات الخشبية نظيفة لن تتمكن من تفادي حقيقة أنها كغيرها من الأرضيات والأثاث ستحتاج إلى التنظيف والتلميع بعد تراكم الأتربة والغبار والبقع عليها، وكونها أرضية سيعني بالطبع زيادة تعرضها للأوساخ بسبب مشينا فوقها وسقوط وانسكاب الأشياء منا بدون قصدٍ عليها لذلك أنت بحاجةٍ لتعرف الطريقة التي ستنظف بها تلك الأرضيات بشكلٍ يحافظ عليها وفي الوقت نفسه يحفظ نظافتها وتطهيرها من الجراثيم والميكروبات والأتربة والأوساخ.

ابدأ يوميًا بتلميع الأرضيات الخشبية باستخدام قطعةٍ جافةٍ من القماش الناعم لإزالة الطبقة الخفيفة من الأتربة التي تتراكم فوق الأرضية، بعض الناس يفضلون استخدام المقشة إلا أن نعومة القماش ستحافظ على الخشب أكثر حيث أن بعض المقشات تكون خشنةً وقاسيةً على خشب الأرض.

كل أسبوعٍ تستطيع أن تلمع الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائية مع الحرص على أن تستخدم فرشاتها الناعمة حتى لا تتسبب بخدوشٍ للأرضية، بالطبع ستضمن لك المكنسة الكهربائية نظافةً أفضل وأعلى من المقشة أو القماش العادي، احرص على ألا تصيب الأرضيات بخدوشٍ أثناء الكنس فلا تضغط بقوةٍ على ذراع المكنسة وكن منتبهًا لعجلاتها أثناء التنظيف واجعل الأمر سريعًا.

كل شهرٍ ستحتاج لتنظيف الأرض بشكلٍ أعمق وأكبر من مجرد إزالة طبقة الأتربة الخارجية وفي المعتاد نستخدم الماء والصابون لهذه العملية، لكن إن كنت تضع الأرضيات الخشبية في بيتك فابتعد عن الماء تمامًا لأنه قادرٌ على إفساد أرضيتك، أنتجت لهذا الغرض مجموعةٌ من شركات المنظفات منتجاتٍ خاصةً بتنظيف وتلميع الأخشاب سواءً للأرضيات أو الأثاث، تعطيك نظافةً وبريقًا ولمعانًا وتحفظ الأرض من التلف، استعمل قطعةً من القماش أو أيًا كانت وسيلتك للتلميع المهم أنها لن تتسبب للأرض بخدوش وابدأ بتلميع الخشب بتلك المنتجات، لا تضف الماء لها وتبلل قطعة القماش من أجل استخدامها فالمنتج يكفي وحده.

3
الحفاظ على الأرضيات الخشبية
عندما ترى تلك الدقة والاهتمام والصعوبة التي تواجهها في الاهتمام بنظافة الأرضيات الخشبية إذًا فمن الأفضل أن نحاول قدر الإمكان أن نحافظ على نظافتها طوال الوقت لإن إهمالها قد يؤدي إلى العجز عن تنظيفها بتلك الوسائل بعد ذلك، ثم تكون بحاجةٍ لاستخدام وسائل تنظيف قوية أو عنيفة على الأرضيات الخشبية فتتسبب في تلفها، لذلك عليك أن تواظب على تلميع الأرض يوميًا بالقماش وإزالة أي أتربةٍ تقع عليها قبل أن تتراكم وتلتصق بها وتؤثر عليها.

الطبقة النهائية التي تضعها الجهة المصنعة على الخشب قبل بيعه والتي تكون مسئولةً عن حمايته وعزله وإعطائه اللمعان تتأثر مع الوقت، ويقل تألقها ولمعانها وتظهر عليها الخدوش لذلك يحب بعض الناس أن يعيدوا دهن الأرضيات الخشبية بتلك المواد ثانيةً كل عدة أشهرٍ ليعيدوا لها لمعانها ونضارتها.

بالطبع تتأثر الأخشاب بالضوء والحرارة والهواء فإن كانت إحدى غرف بيتك أرضيتها خشبية لا تترك نافذة الغرفة مفتوحةً طوال اليوم لأن الهواء سيدخل محملًا بالأتربة التي ستتراكم على الأرض، وفي الصيف سترتفع درجة حرارة الغرفة لتأثر عليها لكن الأهم من ذلك أن النافذة المفتوحة ستسمح للشمس بالدخول وإصابة الخشب بشكلٍ مباشر، ومع مرور الوقت ستجد أن لون الخشب يتغير ويصبح باهتًا وسيتغير ملمسه وسطحه ونسيجه، لذلك لا بأس بالتهوية لكن اجعل عازلًا بين الشمس والخشب.

4
حماية الأرضيات الخشبية من التلف
الحوادث البسيطة ممكنةٌ وتحدث طوال الوقت، وحين يكون تأثيرها معدومًا تقريبًا على أرضٍ عادية من الممكن أن تؤثر تأثيرًا مضاعفًا وسيئًا على الأرض الخشبية، لذلك من الأفضل أن نعتني بها ونتلافى حدوثها من البداية، إن انسكب أي شيءٌ على الأرض فمن الأفضل أن تسارع بمسحه وإزالته ولا تتركه لفترةٍ طويلة أو حتى تنتهي مما تقوم به، لأنك عند عودتك في ذلك الحين قد يكون الخشب امتص جزءًا منه فتغير لونه وسيترك بقعةً دائمةً عليه لن تختفي.

الخشب رغم قوته فهو هشٌ وسطحه رقيق وقابلٌ للخدش من أبسط الأشياء وأبرزها الأثاث المختلف، لذلك احرص على أن تضع حاجزًا وقائيًا بين أثاث الغرفة والأرضية كأن تضع السجاجيد أو بعض الحوافظ الجميلة المصنوعة خصيصًا لأرجل الأثاث ومنعه من الاحتكاك المباشر بالأرضية.

لا تمشِ بالأحذية على الأرضيات الخشبية وخاصةً الأحذية ذات الكعب العالي أو المدبب لأن له تأثيرًا قويًا على الأرضية مع حركة القدم تحت وزن الجسم، الحفاظ على الأرضية بتلك الطريقة سيجعلها بعد مرور سنواتٍ وسنوات تبدو بذات الأناقة والجمال اللذان ظهرت بهما عندما ابتعتها للمرة الأولى.

عن Afaf

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *