الرئيسية / تسربات المياه / تنظيف بقع الصدأ على الملابس

تنظيف بقع الصدأ على الملابس

تنظيف بقع الصدأ على الملابس

تنظيف بقع الصدأ من على الملابس و الأدوات و الأجهزة من الأمور الشاقة و التي يصعب إتمامها , فهي بقع قوية يصعب إزالتها و يمكن استخدام طرق معينة و لكن للأسف تكون ضارة , و لذلك يجب معرفة سبل تنظيف بقع الصدأ الصحيحة للحفاظ على الأشياء .

ما هي بقع الصدأ ؟
الصدأ هو مركب مشترك من أكسيد الحديد , و هو يتشكل عند اندماج الحديد مع الأكسجين , و لهذا السبب تصدأ معظم الأشياء المصنوعة من الحديد .

تنظيف بقع الصدأ
تنظيف علامات الصدأ على الملابس
بقع الصدأ على الملابس تلتصق بقوة في الألياف الطبيعية و لا تذوب بسهولة مع الماء , و لكن يمكن وضع البقعة في عصير ليمون ثم يرش عليها بعض الملح و يترك لمدة 30 دقيقة ثم تنشف بمنشفة بيضاء نظيفة , أو يمكن ترك البقعة في الشمس المباشرة لمدة ساعة إن كانت البقعة صعبة , ثم تغسل الملابس جيدا في الغسالة أو على اليد .
يمكن عمل محلول مكون من 2 لتر من الماء الساخن و 6 ملاعق صغيرة من كريم اللكتس و تنقع البقعة فيه لبضع ساعات .
يمكن استخدام محلول مكون من 2 ملعقة من الأمونيا و 4 أكواب من الماء و نقع البقعه فيه لبضع ساعات .
يمكن استخدام مواد مزيلة للصدأ و لكن يجب أن تكون آمنه لنوع القماش .
علامات الصدأ على الأدوات و الأجهزة
يمكن نقع البقع في عصير ليمون ثم تغسل , فهو يقلل من جزيئات الصدأ و يسهل من فركها كونه حمضي .
يمكن إزالة العلامات السوداء الموجودة على الفضيات بالليمون .
لبقع الألمونيوم و القصدير يمكن وضع خليط من جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين و 3 أجزاء من كريم اللكتس على البقع و يترك ليجف ثم ينظف بقطعة قماش نظيفة مبللة .
يمكن نقع أدوات الحدائق أو المسامير في الخل الأبيض لليلة كاملة ثم تغسل في اليوم التالي .
يمكن إزالة البقع بخليط من الصودا و ملعقة كبيرة من كريم الجير و القليل من عصير الليمون .
و يمكن استخدام خليط عصير الليمون و صودا الخبز .
بقع الصدأ على حديد الزهر
يمكن غمس قطعة قماش في زيت الكانولا و تمسح البقعة بها .
أو استخدام ورق الصنفر إن صعب إزالتها .
بقع الصدأ على الأحواض
الأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تفرك بقطعة إسفنج مبللة بالكحول .
يمكن تنظيفها بالخل الأبيض .

بقع الصدأ على الأرضيات
لتنظيف السيراميك و الخزف و الأرضيات يمكن عمل عجين بمقادير متساوية من عصير الليمون و البوراكس و تترك على البقعة حتى تجف ثم تغسل .
يمكن رش عصير الليمون فقط أو ملح مع عصير الليمون على البقعة ثم تغسل بفرشاة أسنان قديمة .
يمكن فرك البقعة بحجر الخفاف .
يمكن رش صودا الخبز على البقعة و فركها بقطعة قماش مبللة بالخل .
بقع الصدأ على الحوائط
يمكن فرك البقعة بوضع عصير الليمون أو الخل و فركها بفرشاة ذات شعر خشن .
يمكن تطبيق حمض كلور الماء أو مزيلات الصدأ المحتوية على حمض الإكساليك .
البقع على الطوب و الجرانيت تزال بخليط من 7 ملاعق كبيرة جليسرين مع 6 أكواب ماء دافئ و مقدار من سترات الصوديوم و كربونات الكالسيوم ( مسحوق الطباشير ) , و يجهز عجين متماسك لتوضع على البقع .
نصائح أخرى
يمكن دهن السكاكين المخزنة بزيت الزيتون أو القرنفل حفاظا عليها .
يمكن طلاء الأدوات المخزنة بطبقة من البوليمر .
الملابس المحتوية على بقع صدأ لا يجب غسلها بماء ساخن لأنها تزيد من صعوبة إزالتها .
محاولة إزالة البقع بالكلور يكثف من لون الصدأ .
عند إزالة الصدأ يفضل ارتداء قفازات بلاستيكية .

كيف ازيل بقع الصدأ من الملابس

يتفاجأ بعض الناس بتلطيخ ملابسهم ببعض بقع الصدأ دون أن يرتدوها أحياناً وقد تكون ناتجة عن بقاء بعض الأزرار أو المفاتيح الحديدية أو النحاسية في داخلها لمدة طويلة أو غسلها دونما التنبه لوجودها في الداخل فيتسبب ذلك في ظهور بقع متفرقة على السطح الخارجي للقماش ، مما ينزع مظهرها الجميل ، ويستاء أصحابها خصوصاً إذا كانت هذه الملابس جديدة وغالية الثمن . فيحتار مرتديها في كيفية إزالة هذه البقع العميقة والعنيدة ، حيث أن بقع الصدأ تعتبر من أصعب البقع التي لا بد من استخدام طرق خاصة لإزالتها برفق من سطح الملابس بطريقة لا تحدث ضرراً في القطعة و تؤدي إلى تلفها بالكامل .

وفيما يلي بعض الطرق المجربة التي أثبتت فعاليتها في إزالة بقع الصدأ من على سطح القماش نلخصها فيما يلي :

يمكن إزالة بقع الصدأ من الملابس من خلال عصر نصف ليمونة على مكان بقعة الصدأ ثم تعريضها للشمس حتى تجف بشكل كامل ، ثم نقوم بغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة ونشرها حتى تجف ، حيث أن لأشعة الشمس قدرة كبيرة على تذويب بقع الصدأ عن القماش .
وضع شريحة من الليمون الطازج داخل طبقتين من الثياب الذي يحتوي على بقع الصدأ ثم نمرر المكواة الساخنة على سطح القماش ، مع تكرار العملية مرات ومرات حتى تزول البقع تماماً مع أهمية تغيير شريحة الليمون أكثر من مرة .
وضع كمية مناسبة من سائل غسل الصحون على بقعة الصدأ الموجودة على الثوب مع كمية قليلة من الماء الدافيء ودعكها جيداً لمسح البقعة ، ثم غسل كامل القطعة ونشرها ، إذ أن لسائل الجلي فعالية كبيرة في إزالة البقع الدهنية والعنيدة كبقع الصدأ دون أن تحدث أي ضرر على القماش
يمكن استخدام كمية قليلة جداً من ماء النار بوضعها على البقعة فهي تزيلها تماماً لكن لا بد من لبس القفازات لعدم تضرر اليدين إضافة إلى وجوب تقليل الكمية حتى لا تتضرر القطعة وتزول منها ألوانها أو تذوب في منطقة البقع لأنه ماء النار مركب حارق وقوي جداً .
هناك مزيل خاص للصدأ يباع في المحلات التجارية ويتواجد في مصبغة الملابس يمكن الإستعانة به إذا لم تنجح الطرق السابقة .
و تجدر الإشارة إلى أنّ كلّما أسرعنا في تنظيف البقعة فور حدوثها كلّما استطعنا إزالتها تماماً ، لأنّ البقع العنيدة إذا تأخرنا عن إزالتها لأيام يصبح من الصعب جداً التعامل معها .

إزالة بقع الصدأ من الملابس

غالباً ما تصادف الأم وجود بقع من الصدأ على الملابس، تشوّه منظر القطعة، ممّا يجعل بعض الأمّهات يلجأن للتخلّص من القطع بعد أن خاب ظنهنّ في محاولات التخلّص من بقع الصدأ، وعادةً ما تصاب الملابس ببقع الصدأ نتيجة تعرّضها للرطوبة، ومتروكة مدّة طويلة معرّضة للهواء ودون استعمال، وفي أماكن ملاصقة لقطع من الحديد، مثل براغي الخزانة أو المكابس الحديدية، أو أنّ هذه الملابس تحتوي على دبابيس أو كبسات حديد، ومع مرور الوقت يصيبها الصدأ في منطقة التصاقها بالحديد، نتيجة تفاعل الحديد مع الهواء والرطوبة.

إزالة بقع الصدأ عن الملابس
هناك عدّة طرق تمّ اكتشافها وتجربتها في عملية التخلص من بقع الصدأ على الملابس، وتعد نتائجها فعّالة وسريعة، وهذه الطرق ما يلي:

عصير الليمون الحامض: يتمّ استخدام عصير الليمون بوضعه على بقع الصدأ الموجودة على الملابس، وتركها منقوعة بالعصير ولكن تحت أشعّة الشمس لتجفّ تماماً، ثمّ نقوم بغسلها جيداً بالماء والصابون، وبعدها سنرى أن بقع الصدأ لم يعد لها أثر.
شرائح الليمون الحامض: نقطع الليمون لعدّة شرائح، ثمّ نضع شريحة واحدة من الليمون فوق بقعة الصدأ على الملابس، ونضع شريحة أخرى تحت بقعة الصدأ، نسخّن مكواة كيّ الملابس، ثمّ نكويها منطقة البقع مع شرائح الليمون، نبدّل شرائح الليمون كل دقيقة أو دقيقتين، ونستمرّ بنفس عملية الكي حتّى إزالة بقع الصدأ نهائياً، قد تأخذ بعض الوقت لأنّ الليمون يزيل البقع على مراحل وليس فورياً.
صابون الجلي اليدوي: نخلط مقدار ملعقة من الصابون في كأس من الماء الساخن، ثمّ ننقع بقع الصدأ على الملابس لبضع دقائق، وبعدها ندعك مكان البقع جيداً، ومن المعروف أنّ هذا المحلول يعالج العديد من البقع التي يصعب إزالتها بالغسيل العادي.
ملح الليمون: وضع مقدار ملعقة من مسحوق ملح الليمون المذوب بقليل من الماء على بقع الصدأ، ثمّ نقوم بدعك البقع على الملابس جيداً، ثمّ غسلها بالماء الدافئ جيداً.
مزيل الصدأ: هناك مواد كيميائية تباع في السوق تسمّى بمزيل الصدأ، يمكن الحصول عليه واستخدامه في التخلص من بقع الصدأ على الملابس، مع مراعاة عدم الإكثار من الكمية المستخدمة من مزيل الصدأ، حتّى لا نسبّب ضرراً لنا أو للملابس.
ماء الناء: يمكن استخدام ماء النار ولكن بعد تخفيفه قليلاً إذا كان من النوع المركز، حتى لا يؤذي الملابس أو يغيّر ألوانها، يتمّ وضعه على البقع، وتركه قليلاً، ثمّ غسله بالماء والصابون جيداً.

عن Afaf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *