الرئيسية / تنظيف المنزل / تنظيف بقايا الشواء بطريقة سهلة

تنظيف بقايا الشواء بطريقة سهلة

 تنظيف بقايا الشواء بطريقة سهلة

فكرة حفلات الشواء في الأساس مستوحاة من البدو وسكان الصحراء ممن يقضون حياتهم في الصحاري والأماكن التي تنقطع عنها الخدمات وبالتالي يكون مصدر متعتهم وتسليتهم الأوحد هو إقامة حفلة شواء لأحد الذبائح التي حصلوا عليها. لكن في حياتنا التقليدية تعتمد حفلات الشواء على وجود مكان طلق كحديقة أو سطح منزل وشواية كبيرة وعدد من الأشخاص ممن لديهم خبرة مناسبة لشوي اللحوم. لكن تأتي العقبة الأكبر المتمثلة في تنظيف بقايا الشواء والتي تترسب عليها طبقة ثقيلة من الدهون والشحوم يصعب إزالتها بطرق التنظيف العادية.

تنظيف سطح الشواية

تعتبر الشواية هي أصعب الأدوات المطبخية التي يجب تنظيف بقايا الشواء منها وذلك نتيجة لتراكم الزيوت والشحوم المتسربة من المشويات عليها والتي عندما تقل درجة حرارتها نسبياً تكون طبقة سميكة شبه ملتصقة بالشواية ولذلك هنالك بضعة خطوات باتباعها يمكن تنظيف سطح الشواية والتخلص من الشحوم المتكونة عليها.

تفريغ الشحوم السائلة: بداية وبمجرد انتهاء حفلة الشواء وحتى وإن كنت تنوي تنظيف الأدوات المستعملة في وقت لاحق فيجب عليك أن تسارع بتفريغ الشحوم المتكونة على الشواية قبل أن تبرد؛ لأن تلك الشحوم في البداية تكون في صورة سائلة ولكن شيئاً فشيئاً تتحول للحالة الصلبة ولذلك قم بتفريغ تلك الشحوم أولاً بأول بمجرد انتهائك من الشوي. وفي أغلب الأحيان تزود كافة الشوايات المنزلية بخزان جانبي صغير تتجمع فيه كافة الشحوم السائلة بحيث يمكنك بسهولة إلقائها بعيداً.

تجنب استعمال الصابون: صحيح أنه يمكن استعمال الصابون في تنظيف بقايا الشواء إلا أن كثرة استعماله تتطلب عملية مستمرة من الفرك على الشواية حتى يأتي الصابون بمفعوله ويبدأ في إزالة الشحوم خاصة وأنك ستضطر إلى الانتظار لفترة من الوقت حتى تبرد الشواية وبالتالي فستتصلب الشحوم وتجمد. وعملية فرك الشواية تلك ستتسبب في إزالة الطبقة المغطية لها والتي تمنع عنها التصاق اللحوم بها وكذلك تفاعلها مع الطبقات السفلى من الشواية؛ لذلك تجنب استعمال الصابون قدر الإمكان.

استعمال الماء مع الملح: من المعروف للكثير من ربات المنازل أن استعمال ماء ساخن على أوعية الطعام التي تحتوي على بقايا أكل ملتصقة بها يفيد كثيراً في إزالة تلك البقايا وتسهيل التخلص منها لاسيما إن تركت لفترة من الوقت قبل غسلها. ولكن ما لا يعلمه البعض أن استعمال الملح مع فكرة الماء تلك يفيد بشكل أقوى وأسرع في تنظيف بقايا الشواء حيث ستقوم بنثر كمية لا بأس بها من الملح فوق سطح الشواية ثم تصب فوقها الماء الساخن (ويفضل أن يكون مغلياً) مع استعمال فرشاة مطبخ للتأكد من نشر الماء والملح على سطح الشواية كاملاً. وتجنب إذابة الملح في الماء مسبقاً قبل وضعه على الشواية بل ضع الملح أولاً ثم اسكب الماء.

استخدام فرشاة الغسيل: بعد سكب الماء على الملح فوق سطح الشواية قم باستخدام فرشاة غسيل لفرك الشواية قليلاً (برفق وليس بقوة) ومن المفترض أن يتفاعل الملح والماء الساخن مع الشحوم ليزيلها بشكل كامل. بعد ذلك قم بتجفيف الشواية جيداً للتخلص من أي بقايا للملح أو الماء إما بمنشفة أو بإعادة تسخين الشواية على نار هادئة ثم اغسلها بالماء فقط بعد التأكد من زوال كافة الملح من عليها. وأخيراً قم بدهن سطح الشواية بطبقة خفيفة من الزيت حتى تعمل كطبقة عازلة ضد الالتصاق.

تنظيف أدوات الشوي الخشبية

من ضمن تنظيف بقايا الشواء كذلك تنظيف الأدوات الخشبية التي تستخدم في وضع المشويات على الشواية أو رفعها أو تقليبها أو حتى تحضير الأطباق الجانبية وتحضير خلطة الشواء المعتادة حيث أن تلك الأدوات كغيرها تعلق بها الكثير من الشحوم وترسبات الشواء والتي لا يسهل تنظيفها بالطرق التقليدية.

استعمال الماء الدافئ: من الاخطاء الشائعة عند تنظيف أدوات الشواء الخشبية هي أن تقوم بغمرها في الماء لفترة من الوقت حتى يسهل إزالة الشحوم منها وهو ما يجدي بشكل ممتاز مع الأوعية المصنوعة من أي مواد بخلاف الخشب؛ وذلك لأن غمر الخشب في الماء يؤدي لنمو البكتيريا عليه وامتصاص الخشب لها بشكل يستحيل إزالتها مرة أخرى لذا استبدل فكرة الغمر بمجرد الاكتفاء بسكب الماء الساخن على الأدوات الخشبية لفترة من الوقت.

التنظيف بالصابون: باستخدام كمية قليلة للغاية من صابون الغسيل قم بفرك الأدوات الخشبية باليدين أو بقطعة إسفنج ناعم واغسلها بعد ذلك بماء دافئ. تجنب تماماً استخدام غسالة الأطباق لغسل الأدوات الخشبية حيث أن تلك الأجهزة تعتمد على التجفيف السريع للأدوات الموضوعة بداخلها مما سيضعف الخشب تدريجياً ويصيبه بالشقوق وربما الكسور كذلك. أخيراً قم بتجفيف الأدوات الخشبية باستخدام منشفة جافة وتأكد من أنه قد تم تجفيف الخشب تماماً حيث أنه قد يمتص الماء المترسب عليه.

تنظيف لوح التقطيع الخشبي آخر خطوات تنظيف بقايا الشواء

أثناء الإعداد لحفلات الشواء غالباً ما ستحتاج إلى لوح تقطيع خشبي كي تقوم بتجهيز المشويات عليه سواء من اللحوم والدواجن أو من الخضروات؛ وبالتالي فأثناء تنظيف بقايا الشواء ستقوم بتنظيف لوح التقطيع وهو ما يجب عليك أن تتعلم كيفية فعله.

الفصل بين أنواع الطعام

قبل كل شيء كثيراً ما ينصح الأطباء بالفصل بين الأدوات المستعملة لكل نوع من أنواع الطعام فعلى سبيل المثال يتم تقطيع الخضروات على لوح تقطيع يختلف عن لوح تقطيع اللحوم والدواجن وذلك لضمان سلامة الطعام وعدم تلوثه إذ أن اللحوم قد تحتوي على بكتيريا وجراثيم يمكن أن تموت بمجرد التعرض لحرارة الشواية لكن إن انتقلت إلى الخضروات قد تؤكل نيئة بدون طبخ.

تغطية اللوح بطبقة من الزيت

قبل استخدام لوح التقطيع حاول أن تقوم بمسحه بطبقة خفيفة من الزيت وذلك حتى تمنع حدوث شقوق أو خدوش به والتي قد تبدو غير مرئية لك لكن قد تتجمع بها البكتيريا وتنتقل للطعام.

تعقيم لوح التقطيع

قم باستخدام الكحول المنزلي وامسح لوح التقطيع به عدة مرات متتالية حتى تتأكد من قتل أي بكتيريا تعلق به من جراء الاستعمال المتكرر ويجب فعل تلك الخطوة قبل الشروع في غسل لوح التقطيع كي تتخلص من آثار الكحول بعد ذلك ولا تمتد إلى الأطعمة التي ستقطع على اللوح.

تحضير مسحوق تنظيف خاص

دائماً ما تعتبر الأوعية المصنوعة من الخشب أكثر حساسية للصابون والمنظفات العادية من الأوعية الأخرى ولذلك لا ينصح باستخدام الصابون معها أو على الأقل الإقلال من كميته قدر الإمكان؛ ولذلك يتم تنظيف بقايا الشواء من على لوح التقطيع باستخدام سائل تنظيف مخفف يتم تحضيره عبر إضافة ملعقة صغيرة من الصابون السائل إلى ربع لتر من الماء ثم يتم تقليب الخليط جيداً ورجه عدة مرات ثم استخدامه لتنظيف اللوح.

استخدام الخل الأبيض

من المعروف عن الخل الأبيض المنزلي أنه من أفضل الإضافات التي تساعد على قتل البكتيريا وتعقيم الأدوات ولذلك بعد الانتهاء من تنظيف لوح التقطيع الخشبي يمكنك مسحه بطبقة خفيفة من الخل الأبيض لتعقيمه.

عن Afaf

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *