الرئيسية / القضاء علي الحشرات / التخلص من وجود البراغيث

التخلص من وجود البراغيث

التخلص من وجود البراغيث

البراغيت أحد الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض الخطيرة، لذلك لابد أن تتخلص منها كي تحافظ على صحتك وصحة عائلتك، اليك أهم خطوات التخلص من البراغيت في المنزل

البراغيث هي أحد الحشرات المزعجة التي تتغذى على الدماء بشكل أساسي، أي كان سواء دماء الإنسان أو أي حيوان آخر خاصة الحيوانات ذات الفراء الكثيف كالكلاب والقطط الأليفة، وأحياناً تتواجد على بعض أنواع الطيور أيضاً، لذلك إن كان لديك حيوان أليف في المنزل فغالباً تُعاني من وجودها وتُسبب لك مشكلة كبيرة، خطورتها لا تقتصر على لدغاتها الشديدة، أو الحساسية التي تُسببها فقط، لكنها تُعتبر أحد الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض كالتيفوس والطاعون وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عبر الدماء، لذلك لابد أن تتخلص منها كي تُحافظ على صحتك وصحة عائلتك، في هذا المقال سنقدم لك أهم الطرق للتخلص منها ومعالجة حيوانك الأليف أيضاً.

1
استخدم حمض البوريك
حمض البوريك من الأحماض الخفيفة التي تُستخدم في الأغراض المنزلية، خاصة عند التخلص من الحشرات لقدرته على التخلص منها ومن بيوضها ويرقاتها في آن واحد، لذلك يُعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة، فالمشكلة الكبرى تكمن في بيوض ويرقات البراغيث، لقدرتها على البقاء عدة أشهر دون الحصول على دماء! على عكس البراغيث البالغة التي لا تستطيع الصمود سوى أسبوع واحد فقط، لكن لابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك، ارتدي قناع واقي وقم برش الحمض على الأثاث والسجاد وكافة الأماكن المظلمة التي تتوقع وجود البراغيث بها، إذا استطعت ترك المنزل بعدها لمدة 12 ساعة على الأقل بعدها فسيكون ذلك أفضل بالتأكيد.

2
استخدم سائل تنظيف الأطباق
البراغيث بطبيعتها كأغلب الحشرات تنجذب للضوء والماء، لذلك استخدام خليط من الماء وسائل تنظيف الأطباق يُعتبر من المواد الآمنة التي تُساعد في القضاء عليها، نظراً لأنها تُعتبر سامة بالنسبة للحشرات، فقط ضع بضع قطرات منه في طبق مسطح مع قليل من الماء وضعها في مكان منخفض تحت مصدر للضوء كي تجذب البراغيث إليها، لكن لا تضعها على الأرض إن كان لديك حيوانات أليفة كي لا تشرب منها.

3
عصير الليمون سيفي بالغرض
الليمون من أسهل الطرق التي تُساعد في التخلص من البراغيث، كل ما عليك هو تقطيع ثمرة ليمون لشرائح رفيعة ووضعها مع بعض الماء على النار حتى الغليان، ثم تركها طوال الليل لتحصل على أقصى تركيز ممكن، بعد ذلك ضعها في بخاخ ماء رشها على الأماكن التي يكثر فيها تواجد البراغيث.

4
استخدم رقائق خشب السدر
رائحة خشب السدر من الأشياء الطاردة للبراغيث وبعض الحشرات الأخرى، لذلك استخدامها سيكون جيداً للحفاظ على نظافة المنزل وتعطيره في آن واحد، يُمكنك الحصول عليها من متجر الحيوانات الأليفة، كل ما عليك هو وضع بعض منها في كيس قطني ثم وضعها في أماكن تواجد البراغيث، وتحت سريرك وخزانتك وتحت فراش حيوانك الأليف وأي مكان تخاف وصول البراغيث إليه، لكن احذر فبعض الكلاب يكون لديها حساسية من السدر.

5
انثر بعض الملح
الملح من الأشياء التي تمتص السوائل من خلايا الجسم وتُسبب جفافها، بالتالي عند نثره في أنحاء المنزل سيلتصق بجسد البراغيث ويُسبب لها الحكة والجفاف وبالتالي تنزف حتى الموت، لكن عليك استخدام ملح شديد النعومة كي يلتصق بأجسادها بسهولة، انثره في كافة الأماكن التي تتواجد بها البراغيث ثم اتركه لأسبوع على الأقل وبعد ذلك اكنسه جيدا بمكنسة كهربية، كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات على الأقل حتى تتخلص منها تماماً.

6
استخدم المبيدات الحشرية
هناك بعض أنواع من المبيدات الحشرية تعمل على قتل الحشرات ويرقاتها دون أن تؤذي أي حيوان في المنزل، لذلك تُعتبر الخيار الأمثل لك إن كان لديك حيوان أليف ، كل ما عليك هو استخدامها مرة كل ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر خلال موسم تكاثر الحشرات كي تمنع تواجدها في منزلك.

7
نظف حيوانك الأليف بعناية
الكلاب والقطط من أكثر الحيوانات التي تتخذها البراغيث مأوى لها، لذلك من الأفضل أن تعتني بنظافتها بشكل مستمر، إن كنت تشك أن حيوانك مصاب، استخدم محلول أو شامبو خاص لطرد البراغيث، وضعه على كافة أجزاء جسده خاصة في أماكن الثنايا كالرقبة والأذن والأنف تحت الذيل، بلل جسده بعد ذلك بشكل جيد واتركه لعشر دقائق على الأقل ثم اشطف جسده واستخدم مشط ضيق الأسنان لتسريح فرائه كي تُخلصه من البراغيث الميتة، إذا كان حيوانك يُعاني من حساسية ضد شامبو البراغيث فاستخدم صابون طبيعي يحتوي على زيت السدر أو شجرة الشاي.

8
استخدم مصل طبي للبراغيث
يجب أن تعتاد على استخدام دواء طبي بصفة دورية لحيوانك الأليف كي تمنع البراغيث من العيش على فرائه، كل ما عليك هو وضع بضع قطرات على جسده خاصة بين الثنايا كل شهر على الأقل.

9
ضع بعض الدواء في طعام حيوانك
هناك بعض الأدوية التي تُركز على مهاجمة النظام الغذائي للبراغيث، عن طريق الانتشار في دم الحيوان بالتالي تنتقل إليها عندما تتغذى على دمائه وتُهاجم نظامها العصبي فتقتلها، دون أن تؤذي الحيوان، لكن هذا لا ينفي استخدام العلاج الخارجي أيضاً، فهذه الأدوية تقتل البراغيث الموجودة فعلياً على الحيوان لكن لا تمنع تواجدها.

كيفية قتل البراغيث في المنزل

البراغيث هي حشرات صغيرة وخفيفة الحركة تعيش على امتصاص دم الحيوانات الأخرى وعادة ما تكون حيواناتك الأليفة المغطاة بالفرو مثل القطط أو الكلاب. تُشكل البراغيث مشكلة حقيقية إذا غزوا أي منزل وقاطنيه. نُقدم لك لمحة عن الطرق المختلفة للتخلص من البراغيث من منزلك ومن على حيواناتك الأليفة أيضًا.

جزء
1
استخدم خليط الغبار النباتي مع مسحوق البورات أو حمض البوريك. أسهل طريقة لقتل البراغيث هي عندما تكون في مراحلها الأشد ضعفًا- في البيض أو في مراحل تكوين اليرقات. يعيش البرغوث الكبير أسبوع واحد قفط بدون دم من مضيفه، بينما يرقات البراغيث تعيش لأشهر عديدة لذلك من الهام محاربة اليرقات أولا ومحاولة التخلص منها. سيساعدك هذا الخليط على منع الريعان الكامل للبراغيث.
الأغبرة البناتية تُعد أقدم المبيدات الحشرية الطبيعية. البورات هي المعادن التي تستخدم على نطاق واسع مثل المواد التي تحفظ الخشب، والمنظفات، والمبيدات الحشرية فهي بمثابة السم الذي يداهم معدة البراغيث.[١] يجب توخي الحذر بعدم استنشاق خليط الغبار النباتي والبورات. استخدام قناع عند استخدام خليط الغبار في البيت.
ضع الغبار على السجادة والأثاث والسرير بالإضافة إلى سرير القطة أو الكلب. من الأفضل القيام بذلك عند مغادرة المنزل لفترة جيدة مثلا، 24 ساعة. اترك الخليط ليوم. عندما تعود للمنزل، اكنس السجادة والأثاث بالمكنسة الكهربائية واغسل ملايات الأسرة.
املأ صحن عميق بالماء وأضف بعض من مواد التنظيف. خليط الماء والمنظف بمثابة حمام السباحة السام للبراغيث. سيموتون على الفور عندما يقفزون في الخليط.
ضع الماء ومادة التنظيف في صحن عميق جدًا بحيث يكون منخفض جدًا وقريب من الأرض فتسقط فيه البراغيث عن طريق الخطأ. يقوم الصحن الطائر القديم بهذه المهمة جيدًا.
ضع الخليط بجانب مصدر خافت للضوء مُعلق ويُفضل أن يكون الضوء ليلاً. تتجمع البراغيث على الضوء. قرّب الخليط من الضوء وسيقع العديد منهم في الخليط ويموتون.
استخدم محلول الليمون في المناطق المتضررة. اقطع ليمونة على شكل شرائح وضعها في إناء مليء بالماء. اجعل الماء يغلي. ثم اتركها لليلة كاملة لأقصى حد من الفاعلية. اسكب المحلول في زجاجة ورشه على الأماكن المصابة بالبراغيث.
استخدم قطع خشب الأرز في الأماكن المتضررة. تتوفر قطع خشب الأرز في متجر محلي للحيوانات الأليفة أو لتحسين المنزل. تكره البراغيث رائحة خشب الأرز وستفعل أي شئ لتتجنبه.
تأكد من عدم حساسية حيوانك الأليف لخشب الأرز. العديد من الكلاب تعاني من الحساسية من خشب الأرز. لذلك فإن إبعاد البراغيث عن منزلك شيئًا جيدًا، لكن جعل الكلب بائسًا ليس بالشئ الجيد على الإطلاق.
ضع خشب الأرز في زوايا الغرفة، وفي إناء الكلب وسريره، وتحت الأثاث.
ضع قطع خشب الأرز في قطعة قماش من القطن تحت وسادتك وفي فراشك إذا أمكن ذلك. يضمن هذا خلو سريرك من الآفات. بالإضافة إلى ذلك، سيجعل هذا رائحة السرير رائعة ومنعشة.
رش ملح على السجادة. يُعد الملح مجففًا مما يعني أنه يمتص الرطوبة من الأشياء ويجففهم. عندما تعلق بلورة الملح بالبرغوث يتسبب ذلك له في الحك والفرك مما يؤدي في النهاية إلى موته.
استخدم الملح ذو الحبيبات الجيدة. الملح الأجود هو الأفضل ويفضل أن يكون ذو حبيبات صغيرة للالتصاق بالبرغوث نفسها.
بعد 7-10 أيام اكنس الملح جيدًا بالمكنسة الكهربائية وتأكد من التخلص من الملح والبراغيث الميتة بشكل كامل من على السجادة. كرر هذه العملية مرة أو مرتين.
بعد التخلص من عملية الكنس الكهربائي، تخلص من كيس المكنسة القديم واستبدله بآخر جديد.
اكنس جيدًا. اكنس فوق الأماكن المصابة بالبراغيث بما في ذلك المناطق التي تتجول فيها الحيوانات بكثرة. لن تستطيع معظم البراغيث أن تبقى على قيد الحياة بعد إعصار الهواء من المكنسة الكهربائية.
يلجأ الناس عادة إلى المكنسات الكهربائية ذات القوة العالية والشفط الفائق ولكن المكنسات العادية تفي بالغرض بشكل تام.[٢] ضع قطع العتّه على السجادة أو (داخل كيس المكنسة) واكنسهم. سيساعد هذا على قتل أي براغيث أثناء عملية الكنس.
حاول التخلص دائمًا من كيس المكنسة بعد الانتهاء. يساعد هذا على تجنب العدوى مرة أخرى.
اشترِ مصيدة البراغيث. تعمل مصيدة البراغيث كما يعمل إناء به ماء ومنظف في وجود ضوء بالقرب منه (كما ذُكر بالأعلى). تنجذب البراغيث للحرارة والضوء وتقع في المصيدة.
8
رش الأرض والأسرة بمنظمات نمو الحشرات (IGR). تعمل المنظمات مثل نيلرعلى وقف نمو البراغيث ومن ثم كسر دورة التكاثر. تُجدي هذه الطريقة جيدًا في حالة وجود مجموعة كبيرة متفشية في المكان ومحاولة السيطرة عليها. الطريقة المُثلى لانتقائه هي شرائه مركزًا ومكثفًا وفقًا للتوجيهات التي تأتي مع المنتج. لأكثر فعالية يجب وضعه مرتين كحد أدنى لمدة ثلاثة أسابيع ونصف. من الأفضل رش الأماكن التي يرتادها الحيوانات الأليفة في المنزل بشكل شهري في موسم البراغيث.
منظمات نمو الحشرات غير سامة للثدييات. لذلك فإن منظمات نمو الحشرات هي خيار جيد في المنزل الذي يحتوي على أطفال أو حيوانات صغيرة مثل: الهامستر أو الزواحف أو السمك.
جزء
2
تخليص حيواناتك الأليفة من البراغيث
نظّف حيوانك باستمرار. غسيل حيوانك يساعد في التخلص من البراغيث التي تعيش عليه. قد تكون هناك مجموعة من البراغيث الأخرى في مراحل مختلفة من دورة حياتها تنتظر لتقفز على حيوانك، لذلك تأكد من استخدام هذه الطريقة مع الإجراءات الوقائية الأخرى مثل استخدام المكنسة الكهربائية، وخليط البورات، وقطع خشب الأرز.
جهز الكلب الخاص بك للاستحمام عن طريق الدعك بالصابون المضاد للبراغيث بالقرب من الأذنين والعينين والأنف والفم ومؤخرته. عندما تشعر البراغيث بالمياه فإنها تهرب للاختباء في الأماكن الآمنة على الكلب مثل: منطقة حول الرقبة، وفي الرأس، وبالقرب من الشرج. افعل الآتي قبل تجفيف الكلب.
بعد وضع الصابون على الأماكن المصابة للكلب، بلل الكلب ورغّي الصابون على الجسم بأكمله. اترك المحلول لمدة عشر دقائق، حرك الصابون بقدر الإمكان. مشّط البراغيث الميتة عندما يجف الكلب.
إذا لم يستجب كلبك جيدًا للصابون المضاد للبراغيث. حاول استخدام الصابون الذي يحتوي على الكافور أوزيت شجرة الشاي أو زيت الأرز. تكره البراغيث زيوت هذه الأشجار، لذلك استخدم تلك الزيوت لمصلحتك.
2
استخدم منتج للبراغيث على قطتك أو كلبك. منتجات البراغيث مثل: أدفانتج أو فرونت لاين هي من العلاجات الموضعية التي يتم وضعها على الحيوانات الأليفة شهريًا.
ضع هذه العلاجات الموضعية عادة مباشرة على جلد حيوانك الأليفي، بين عظمتي الكتف وفي مواقع عديدة أسفل العمود الفقري. سيعمل هذا العلاج على الجلد مباشرة (نظام غشائي).
3
حرك علاج الجلد في كل الاتجاهات واستخدمه بالتوازي مع منظم نمو الحشرات. سيمنع هذا من تكيف البراغيث مع العلاج. قد تجد أن استخدام بعض علاجات البراغيث العادية غير فعالة لأن البراغيث موجودة في هذا المكان قد تكيفت على علاج خاص (بما في ذلك المواد الكيميائية في أطواق البراغيث). في هذه الحالة، ابخث عن علاج آخر واستخدم منظم نمو الحشرات مثل نيلر. استخدام منظم نمو الحشرات لا يسمح بالإكثار من الأجيال القادمة كما يمنع التكيف مع العلاج إلى حد كبير.
4
استخدم كابستر في البداية للحد من إصابة حيوانك بالبراغيث سريعًا. يتم أخذ كابستر عن طريق الفم ويظهر تأثيره في خلال ساعات عديدة. لسبب ما يؤدي كابستر إلى لدغة للبراغيث تؤدي لآلآم الموت. يساعد غسل الحيوانات لتخليصها من البراغيث الميتة في التخلص من الحكة المرتبطة بالبراغيث.
قد تصبح بعض القطط أكثر نشاطًا، ذو صوت أعلى أو تُظهر بعض اللهاث. إذا حدث هذا، حاول خفض الجرعة الموصى بها، لكن من الممكن أن تضطر إلى التوقف عن استخدام كابستر مع القطط الحساسة.
أضف روادع في وجبة الحيوان. حيث أن البراغيث تتغذى على دم الحيوانات، يمكنك معالجة البراغيث عن طريق التلاعب بما تأكله الحيوانات.
يوجد أقراص فموية يمكن إعطائها لحيوانك. هذه الأقراص تهجم الجهاز العصبي للبراغيث عبر مجرى الدم والأنسجة لكلبك وقطتك. على الرغم من أنهم سيقتلون أي برغوث يحاول امتصاص دم حيوانك، هذه الأقراص لن تمنع البراغيث.
اخلط الخل مع المياه عند شربهم. لا تقم بذلك مع القطط حيث أن الحامضية والقاعدية لهم أكثر حساسية من الكلاب. اخلط ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح مع مياه شرب الكلب أو استخدم الماء والخل أثناء الاستحمام.
أفكار مفيدة
عندما تبحث عن الجراثيم من الممكن أن تجد شئ يسمى “مخلفات البراغيث”. إنها سوداء اللون وخشنة الملمس وستتحول إلى اللون الأحمر عند وضعها على منشفة مبللة. مخلفات البراغيث هو الدم الذي تطرده البراغيث من أجسادها كنفايات. إنها إشارة جيدة لمعرفة مكانهم.
اشترِ طوق البراغيث وأدخله في كيس المكنسة. قطّعها إلى قطعًا يبلغ طول كل منها 2:30 سم واحفظهم في كيس. ضع قطعة في كيس المكنسة الكهربائية النظيف. سيقتل هذا أي برغوث مازال حيًا بعد كنسه من الأرض أو على الأثاث..الخ.
اغسل يديك وذراعيك حتى المرفقين باستخدام شامبو الحيوانات المضاد للبراغيث وذلك قبل إعطاء حيوانك حمام للتخلص من البراغيث. سيمنع هذا من انتقال البراغيث إليك أثناء الاستحمام ولدغك ومن ثم إعادة إصابة الحيوان. خذ حمامًا على الفور من الانتهاء من الحيوان لأن وجود بعض الشامبو المضاد للبراغيث على جلدك قد يسبب تهيج إذا استمر لفترة طويلة. كما أن منتجات اللافندر ونعناع الروزماري (الشامبو وغسول الجسم) مفيدة في طرد البراغيث أيضًا.
غطِ حيوانك أو انقله لمكان آمن عند رش المنزل. اقرأ دائمًا التعليمات المرفقة مع المنتج حيث أن بعضها ضار على الحيوانات الصغيرة مثل السمك والطيور الخ.
تجنب ترك الملح في السجادة لفترة طويلة. الملح ماص للرطوبة وسيمتص الرطوبة وينتشر في كل ألياف السجادة. يُفضل عدم استخدام الملح في المنزل بدون تشغيل مكيف الهواء بشكل مستمر.
يتطلب الأمر اثنين أو ثلاثة من المعالجة على ثلاث أسابيع للتخلص من البراغيث نهائيًا بسبب طول دورة حياة البراغيث.
اقتصد في استخدام المبيدات الحشرية. استخدمها في مكان جيد التهوية مع ارتداء القفازات. إذا أمكن استبدالها بالبدائل الطبيعية وحاول الحفاظ على ملايات الأسرة نظيفة. التعرض المتكرر للمبيدات الحشرية يضر كلا من الإنسان والحيوان.
في حالة إعطاء قطتك أو كلبك داوء للبراغيث، تنتقل البراغيث للإنسان كما ذكرنا سابقًا. مع ذلك من المهم للغاية أن تستحم وتتخلص من أي بدايات للبراغيث قبل تكاثرها.

عن Afaf

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من السمك الفضي لاحسات السكر

كيف تتخلص من السمك الفضي لاحسات السكر السمك الفضي أو لاحسات السكر هي حشرات صغيرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *