الرئيسية / تنظيف المنزل / كيفية تنظيف شاشة كمبيوتر أو شاشة LCD

كيفية تنظيف شاشة كمبيوتر أو شاشة LCD

تنظيف اللاب توب

يعتبر تنظيف جهاز اللاب توب من أهم الأمور للحفاظ على كفاءته التشغيلية، وإطالة عمره الافتراضي، ولو نظرنا بتمعن إلى الوقت الحالي، نجد أن جميع مستخدمي الكمبيوتر يفضلون اللاب توب على جهاز الحاسب العادي ؛ لسهولة حمله، واستخدامه في الأوقات المختلفة. وقد ظهرت اليوم الكثير من الأنواع المختلفة من أجهزة اللاب توب، مثل: الترا بوك، وهي أجهزة لابتوب، تتميز بشكل رائع انسيابي وأنيق، وذي سماكة تكاد تصل إلى بضع مليمترات فقط. تنظيف جهاز اللاب توب ينقسم إلى جزئيين: الجزء الأول وهو الجزء الخارجي، والجزء الثاني وهو الجزء الداخلي. الجزء الخارجي: ويتكون من الشاشة، والغطاء السفلي، والكيبورد. يوجد في الأماكن المختصة حزمة مخصصة لتنظيف الجزء الخارجي، وتتكون من سائل منظف، يحافظ على لمعان الشاشة والجهاز بشكل عام، وفرشة صغيرة، وقطعة قماش. يستخدم السائل برش جزء بسيط منه على الشاشة، ومسحها جيداً بقطعة القماش بدون استخدام الماء طبعاً، ويرش جزء بسيط على الكيبورد، ومن ثم يتم تنظيفه جيداً بالفرشاة، بعد ذلك يتم رش بعض من السائل على الغطاء الخارجي، ومسحه جيداً بقطعة القماش. نحاول تنظيف الجزء الخارجي لللاب توب دورياً، على الأقل مرة كل يومين، بدون الإكثار من استخدام السائل المنظف، ونلتزم الحذر عند تنظيف الكيبورد من دخول بعض السائل المنظف إلى اللوحة الداخلية، عن طريق الفراغات الموجودة بين الحروف. الجزء الداخلي: ويتكون من القطع المختلفة التي تكون اللاب توب وهي كثيرة، أهمها: اللوحة الأم، والمروحة، والمعالج، والهارد، ويتم تنظيف اللاب توب من الداخل تقريباً كل ثلاثة أشهر ؛ للحفاظ على أداءه جيداً وفي المستوى المطلوب، عند تنظيف اللاب توب من الداخل يتم فك الغطاء الخارجي، وفي بعض الأنواع يفك الكيبورد والشاشة ؛ للوصول إلى المروحة والمعالج، وتنظيفها من الغبار، تختلف الأجهزة في طريقة الفك والتركيب، وسوف أدرج بعض النصائح، لكي تقوم بالعملية على الوجه المطلوب :- • البحث عن طريقة فك وتركيب جهازك على اليوتيوب بكتابة كلمة (disassemble)، وبجانبها اسم ونوع جهازك. • عند قيامك بعملية فك اللاب توب، أحضر قطعة كبيرة من القماش، وضع اللاب توب عليها، والأدوات التي سوف تستخدمها في عملية الفك. • قم باختيار مكان هادئ، بعيد عن الضوضاء والحركة. • عند البدء بالفك، سوف تجد عدد كبير من البراغي الصغيرة، قم بكتابة ورقة صغيرة لكل جزء من الكمبيوتر، وضع عليه البراغي الخاصة به. • عند مواجهة بعض القطع المستعصية، لا تستخدم القوة في فكها، ولكن تأنى، وتأكد تماماً أن هناك بعض البراغي التي لم تلاحظها. • عند الوصول إلى المروحة والمعالج، تعامل بحذر واحترافية، وذلك باستخدام فرشة صغيرة، لتنظيف الغبار المتراكم، أو باستخدام منفاخ الهواء، ومن الممكن استخدام السيشوار، ولكن يجب التأكد بعدم اختياره على الحرارة المرتفعة. • عند القيام بعملية التركيب، كن صبوراً وحليماً في التعامل، مع إرجاع القطع المختلفة إلى أماكنها. بعد الانتهاء من هذه العملية، سوف تلاحظ الفارق الكبير في أداء جهازك، إن كان له فترة من الزمن لم ينظف.

كيفية تنظيف شاشة كمبيوتر أو شاشة LCD

تنظيف شاشة جهاز الكمبيوتر لديك بانتظام يساعد في رؤيتها بشكل أسهل. ثمة العديد من محاليل التنظيف المتوافرة للشراء، ولكن يمكنك بسهولة إعداد محلول تنظيف منزلي كذلك. اتبع هذا الدليل لتنظيف شاشة الكمبيوتر لديك بشكل سليم.

تنظيف الشاشة

أطفئ الشاشة. هذا يخفض خطر تعرضك لصدمة كهربية، كما يسهل عليك رؤية الغبار والأوساخ على الشاشة.

 

امسح الغبار بمنشفة جافة. استخدم حركات دائرية بطيئة، ولا تضغط بقوة على الشاشة. احرص على استخدام قطعة قماشية خالية من النسالة وغير كاشطة. من الأفضل أن تستخدم قطعة كبيرة الحجم حيث ستقلل من خطر ترك آثار على الشاشة بفعل ضغط الأصابع.الأقمشة المقترحة غير الكاشطة تتضمن:

ميكروفايبر

تي شيرت قطني

منديل قطتني

منشفة شاي قطنية

تجنب الأقمشة التالية لأنها كاشطة:

المناشف الورقية

مناشف الأطباق

مناديل الوجه

 

ضع محلول التنظيف على قطعة القماش. لا تقم برشه مباشرة على الشاشة، فالقطرات السائلة قد تؤدي لأعطال أو تلف دائم. بدلاً من ذلك قم برش قطعة القماش بمحلول التنظيف. ضع كمية صغيرة في كل مرة، فالرطوبة الزائدة على الشاشة قد تُتلفها على المدى الطويل.انظر الأقسام بالأسفل لمعرفة كيفية صنع أو شراء محاليل التنظيف.

 

نظف الأوساخ باستخدام قطعة القماش. امسحها على هيئة دوائر صغيرة وتجنب الضغط المباشر على الشاشة. لا تحاول كشط أي بقع، بل دع المحلول يذيبها.قد تضطر لتكرار عملية وضع المحلول والتنظيف عدة مرات مع البقع الشاقة.

امسح الرطوبة الزائدة عند انتهائك من التنظيف.

 

دع الشاشة تجف. احرص على جفاف الشاشة كلياً قبل إعادة تشغيلها، فذلك سيقلل من خطر تعرض المكونات الداخلية لتلف بفعل الرطوبة.لا تستخدم مجفف الشعر أو أي أداة تسجين لتسريع عملية التجفيف، ودع الهواء يقوم بالعمل.

 

إعداد محلول تنظيف

أحضر ماء مناسباً. تجنب استخدام ماء الصنبور، فهو يحتوي على أملاح معدنية قد تضر بالشاشة. استخدم الماء المقطر بدلاً منه، ويمكن شراؤه في معظم متاجر البقالة أو يمكنك صنعه بنفسك.

اضف أحد المنظفات. أشهر اختيارين للمنظفات بالمحاليل المنزلية هو الكحول الأيزوبروبيلي والخل الأبيض. استخدم أياً منهما تبعاً لتفضيلاتك الشخصي، فكلاهما فعال في إزالة أصعب الأوساخ، لكن تجنب خلطهما.

لا تستخدم أي منظف يحتوي على الأمونيا مثل منظفات النوافذ، فتلك قد تؤدي لتغيير لون الشاشة.

عند استخدام الكحول الأيزوبروبيلي، لا تخلطه بنسبة أكثر من 50/50 بالماء المقطر. إن كنت تستخدم الخل فابدأ بمخلوط بنسبة 50/50 ثم أضف المزيد من الخل إن لم يكن المحلول قوياً بما يكفي.

شراء محلول تنظيف

اقرأ المراجعات. معظم محاليل التنظيف تستخدم مخاليط خاصة وتدعي أنها الأفضل. اقرأ مراجعات المستخدمين الآخرين للمنتج قبل شرائه.بعض المحاليل لها تأثير ملمع أكثر من منظف، لذا احرص على قراءة وصف المنتج بالكامل.

احصل على عدة تنظيف كاملة. إن لم تكن لديك قطعة قماش جيدة فقم بشراء عدة تنظيف. تتضمن تلك العدة قماش الميكروفايبر عادة والمناسب لتنظيف شاشات LCD.

جرب مناشف التنظيف. إن أردت تجنب استخدام قطعة قماشية وتنظيفها فبإمكانك شراء مناشف تنظيف قابلة للتخلص منها بعد استخدامها ومخصصة لتنظيف الشاشات.

 

كيفية تنظيف اللاب توب

 

لقد احتل زمن التكنولوجيا حياتنا البسيطة، فقد كان في السابق في كل بيت تلفاز، أما الآن فقد أصبح في كل بيت جهاز حاسوب، إن كان جهاز حاسوب ثابت، أو شخصي (وهو اللاب توب)، حيث أنه لا توجد إلا القليل من البيوت التي تخلو من هذا الجهاز الذي كان من الكماليات وتطور ليصبح من الأساسيات، ولاقتناء اللاب توب إن علينا أن نبذل القليل من الجهد للحفاظ عليه من الأوساخ التي قد تضر به وتزيد من أعطاله، كما أن الأوساخ لها دور كبير في تشويه المظهر العصري للاب توب، فالغبار والعوامل الأخرى التي من شأنها توسيخ اللاب توب يمكن أن تؤثر في فاعلية استخدامه، كتكاثر الغبار على أزراره التي يصعب الضغط عليها بسبب تراكم الأوساخ والغبار تحتها. إن طريقة تنظيف اللاب توب بسيطة جداً، لكن علينا مراعاة تسلسل خطواتها لضمان النظافة الأمثل له، وتوفير الأشياء الخاصة لتنظيفه، وهذه هي الطريقة: لتنظيف اللاب توب من الأوساخ نحتاج إلى (فرشاة خاصة لإزالة الغبار عنه، قطعة صغيرة من القماش المناسب للتنظيف ويجب أن تكون ذات ملمس قطني، سائل خاص لمسح الأجهزة الإلكترونية). يتم التنظيف بنفض الغبار عن الجهاز باستخدام الفرشاة والتركيز بين الأزرار وتحتها بعناية فائقة، ونفض الغبار أيضاً عن الأماكن التي يصعب الوصول لها كالزاوية الموجودة بين الشاشة وقاعدة اللابتوب، ولا ننسى نغض الغبار عن المداخل والمخارج الخاصة للوصلات الكهربائية وحاضنات الذاكرات بأنواعاها، وأيضا لا ننسى نفض الغبار عن مشغل الأقراص من الداخل للحفاظ على الأقراص عند تشغيلها ومنع التلف عنها الذي يحصل بسبب الغبار المتواجدة تحت القرص أثناء تشغيله. بعد ذلك نستخدم قطعة القماش وسائل التنظيف، وهنا نرش هذا السائل على قطعة القماش، ولكن حذاري رش السائل على الجهاز مباشرة، لأن ذلك قد يسبب تسرب السائل إلى داخل الجهاز وبالتالي قد يتلف من ذلك، وبعد رش السائل نبدأ بمسح الشاشة جيداً والإنتباه أيضاً إلى مسح الكاميرا لكي تعطي الوضوح التام أثناء استخدامها، ثم نمسح الأزرار وما بينها وحولها أيضاً، وأيضاً مسح (الماوس اللوحي) الخاص باللابتوب جيداً، ثم نغلق الشاشة على الأزرار ويتم بعدها م سح اللاب توب من الخارج من السطح والقاعدة، والإطار الموجودة فيه المداخل والمخارج ونفضها أيضاً من الغبار. وهكذا نحصل على لاب توب نظيف من الخارج و ذو مظهر لائق.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *