الرئيسية / تنظيف المنزل / كيفية العناية بتنظيف المرآة

كيفية العناية بتنظيف المرآة

تنظيف المرآة هو أمر لابد من إجراءه بشكل متواصل حيث تعد المرآة من القطع المهمة التي توجد في الأثاث، والتي تعمل على إبراز المنزل بشكل جيد، فتعمل على منح المنزل الاتساع والتخلص من ضيق الغرفة، وتمنح المنزل ديكور فاخر لا مثيل له، وتعد من أهم اللمسات الفنية في المنزل، وقد تأخذ المرايا وقت كبير جدا في القضاء على الآثار التي تنتج عن وضع اليد. وتنظيف المرآة من الأتربة، وتستخدم المرأة المنظفات المختلفة التي تساعد في القضاء على الأوساخ المتراكمة على المرايا والزجاج كي تحصل على زجاج ومرايا لامعة، والآن قد اكتشفت بعض الطرق البسيطة والغير سامة والغير مكلفة في تجديد المرايا ومنحها البريق واللمعان، والآن نتعرف على بعض الطرق الفعالة في تنظيف المرآة والزجاجات الخاصة بالنوافذ.

تنظيف المرآة : نصائح وإرشادات

اقرا ايضا شركة تنظيف بالرياض 

استعمال أكياس الشاي المستخدمة من الممكن أن نستخدم أكياس الشاي المستعملة في تنظيف المرايا ومنحها اللون البراق والجميل، فعليك أن تبدأ بوضع كيس الشاي في ماء ويتم وضعه على النار حتى يغلي، وبعدها يوضع الناتج عن غلي الشاي في الجانب حتى يبرد، ثم وضع الماء على قطعة من القماشة، وبعدها يتم مسح المرايا وزجاج النوافذ بالقماشة، وتستخدم هذه الفوطة في التنظيف، والحصول على نتيجة لامعة.

طرق أخرى من أجل تنظيف المرآة و تنظيف المرآة من الأشياء الضرورية التي تقوم بها كل سيدة ، فهي تؤثر على مظهر المنزل من الداخل والخارج، ومن أهم الخلطات المنزلية التي من الممكن استخدامها في تنظيف المرآة، ما يلي:

ماء الشاي يمكن وضع ماء الشاي في رشاش، وبعدها يتم رشه على الزجاج لتحصلي على مرايا لامعة ونظيفة، وتقدر على القضاء على الدهون العنيدة والأوساخ الصعبة التي توجد على الزجاج، وقد يغنيك ماء الشاي عن رائحة المنظفات الأخرى.

منظف منزلي بسيط ومن الممكن أن تقومي بصنع منظف من الخامات المنزلية البسيطة من الماء المقطر المضاف إلى الخل الأبيض، وبعدها يتم وضعه في زجاجة رشاشة، ثم تحضير قطعة من القماش، وإحضار ورق جرائد، وممسحة من القطن وفرشاة أسنان، ويتم رش المحلول المصنوع على القماشة ثم عصرها جيدا، وبعدها يتم مسح المرآة بها لتحصلي على نظافة الزجاج لمساحة كبيرة عن طريق عمل حركات دائرية تساعد في إزالة المواد الثقيلة، وتحصلي على زجاج متألق، وتقومي بتنظيف مساحة أكبر باستخدام القطنة والفرشاة، حتى تتمكني من الوصول إلى الأماكن الضيقة مثل الزوايا والحواف الموجودة في المرآة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المرآة تنظيف المرآة مفيد لإزالة الأوساخ والأتربة التي تتراكم على الزجاج، فعندما تكون المنطقة التي تود تنظيفها متسخة بشكل كبير، عليك أن تغمسي القماشة بشكل كامل لتتمكني من الحصول على زجاج لامع خالي من الأوساخ، ومن الممكن أن تستخدمي منظفات تجارية تحتوي على مادة الأمونيا، والتي تزيد من لمعان الزجاج، ولا تسبب له ضرر أو تلف.

اقرا ايضا شركة تنظيف منازل بالرياض

خلطة أخرى لتستخدم في تنظيف المرآة ومن أجل إزالة الاتساخات في الزجاج، قم بعمل خليط مكون من: كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل، ويتم دمجها مع بعضها، للتخلص من البقع الصعبة الموجودة في الزجاج والمرآة.

خلطة لتنظيف الزجاج الغامق ولعمل خليط لتنظيف الزجاج غامق اللون يتم عمل خلطة مكونة من نصف كوب من الخل، وملعقتين من الأمونيا، وربع ملعقة من الصابون المخصص لغسل الأوعية، ثم وضع قليل من كريم الحلاقة، وبعدها يتم خلط المكونات للقضاء على البقع الصعبة، والحصول على زجاج نظيف ولامع.

خلطة للقضاء على الاتساخات وكذلك يمكن عمل خلطة أخرى للقضاء على الاتساخات الموجودة في الزجاج، والحصول على مرآة وزجاج لامع وأنيق: فيتم خلط الكحول مع ملعقتين من الخل الأبيض، ونصف ملعقة من نشا الذرة، وكوب من الماء الدافئ، ويتم خلط المكونات للحصول على سائل لتنظيف المرآة والزجاج والأسطح الملساء، ثم وضع الخليط على قطنة وبعدها يتم مسح الزجاج بها للحصول على نتائج فعالة.

طريقة أخرى تستخدم في تنظيف المرآة مكونة من عصير الليمون فقط وعند تنظيف المرآة يتم عصر بعض من حبات الليمون الحامض، ويتم رشها على الزجاج والأسطح، ويتم محيها بورق الجرائد، للحصول على أسطح ملساء خالية من الأوساخ، فالليمون يحتوي على المواد المنظفة، والمواد المفتتة للدهون الثقيلة التي توجد على الزجاج والمرآة، وتنظيفها والتخلص من آثار اليد والأوساخ.

نصائح فعالة للمرأة عند تنظيف المرآة والزجاج عليك أن تحرص على استخدام الماء المقطر والذي يكون بديلا عن استخدام ماء الصنبور الذي يتسبب في تجير الزجاج والأسطح الملساء، واعمل على استخدام الخل الأبيض في التخلص من بقايا الماء التي تظهر على الزجاج والتي تظهر بشكل غير لائق يشوه من المظهر الأخير لعملية التنظيف. البدء في تنظيف الأماكن الجافة أولا، ثم قم بتنظيف النوافذ من الأعلى ومن الأسفل، ومن الخارج والداخل، للحصول على زجاج لامع وبراق، وداوم على تنظيف النوافذ مرتين في العام، وتنظيف الزجاج مرة يوميا، وعليك أن تنظر إلى حالة الجو والتي تؤثر على الزجاج، فاختر الوقت المناسب بحيث لا تكون الشمس ساطعة ولا أن تكون هناك أمطار والتي تعمل على زيادة اتساخ النوافذ. حيث أن تنظيف المرآة يزيد من أناقة البيت، فلنتعرف على طرق تنظيف المرايا والتي تتلخص في استخدام قطعة من القماش، يتم وضعها في ماء دافئ، وبعدها يتم استخدام سائل غسيل، ووضع السائل على المرايا ثم فركها بحركات دائرية، وبعدها قم بتجفيف المرايا والزجاج بقطعة من القماش.

 

طريقة تلميع و تنظيف الزجاج

الزجاج يوجد في العديد من الأماكن في المنزل حيث النوافذ و البلكونات و بعض قطع الأثاث والمرايات لذلك تجد الأسطح الزجاجية منتشرة في أكثر من مكان بالمنزل و لكن هذه الأسطح عرضة للإتساخ و التشبير مما يفقد هذه الاسطح الزجاجية بريقها و لمعتها و المرايا تصبح معتمة و ليست جيدة كمان أن هذا السطح يفقد جماله لذا يجب العناية بتنظيف و تلميع الأسطح الزجاجية بشكل منتظم و كذلك عند تعرضها لاي بقع او عوامل تؤثر عليها .

كيف ننظف و نلمع الزجاج ؟
هناك مجموعة من الخطوات و الأدوات البسيطة التي تساعدك على الحصول على أسطح زجاجية نظيفة و لامعة بإستمرار .
1- الأدوات : – قطع من قماش ستوكات او الشامواه او اي نوع من القماش الناعم و الذي ليس له وبرة , ممسحة من المطاط , ورق جرائد , فرشاة اسنان ناعمة مناشف للاعتاب , قطعة من القماش القطني الناعم هذه هى الأدوات التي ستحتاجينها في عملية التنظيف الى جانب منظف او ملمع للزجاج سواء الجاهز او الذي يتم تصنيعه في المنزل .
2- طريقة التنظيف : –
• قبل البدأ في تنظيف الزجاج يجب تنظيف المدخل او الاحرف التي يتراكم عليها التراب .
• قبل البدا في إستخدام المنظف و البدأ في عملية التنظيف الفعلية والتلميع يجب مسح الزجاج بقطعة قماش مبللة بالماء للتخلص من الأتربة اولًا من الداخل و الخارج .
• في حال إستخدام المنظفات المصنعة منزليًا قومي بتجهيز المنظف و ضعيه اما في زجاجة بخاخ او في وعاء يسهل إدخال قطعة القماش و يدك به .
• في حال الأسطح ذات المساحات الصغيرة قومي برش المنظف على قطعة القماش او أغمريها في المنظف و إعصريها جيدًا , اما في حال الأسطح الكبيرة رشي المنظف على السطح الزجاجي كله و لكن راعي اذا كان للسطح برواز من الخشب فالخشب سيتلف من أثر المنظف عليه , هنا قومي عند عملية تنظيف الاسطح الزجاجية ذات البراويز الخشبية بتغطيتها بقطع من المناشف للمحافظة عليها من تسرب المياه اليها حتى لا يتلف الخشب و ذلك للأسطح كبيرة المساحة و صغيرة المساحة ايضًا .
• هات المنشفة المبللة بالمنظف ثم قومي بفرك الزجاج في حركات دائرية مع التركيز على الاماكن الاكثر إتساخًا او تلك التي توجد بها بقع حتى يتم إزالة تلك الأوساخ و البقع العالقة بالزجاج و المرايا , ثم بعد ذلك أحضري قطع من ورق الجرائد و قومي بمسح الزجاج من المنظف بها مما يساعد على تألق الزجاج و المرايا , للأركان و الزوايا و الحواف و التي يصعب أن تصل ورقة الجرائد اليها بسهولة لتقوم بالعمل يمكن إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة لفرك تلك الأماكن و تنظيفها و تلميعها , في النهاية قومي بإحضار قطعة من القماش القطني النظيف و أمسحي الزجاج و المرايا بها لتلميع الزجاج بشكل متألق .
• في عملية تنظيف الزجاج وعند إستخدام المنظفات الجاهزة راعي إستخدم منظفات او ملمعات لا تحتوي على الأمونيا و إن كانت تحتوي يكون تركيزها ضعيف جدًا حيث أن الامونيا تضر كثيرًا بالزجاج و تؤدي الى تلفه .
• عند وجود خطوط صعبة على الزجاج و لم تستطيعي إزالتها أثناء عملية التنظيف المعتادة قومي بإستخدام الخل النقي دون أي إضافات حيث تقومي برش تلك الخطوط بالخل ثم فركها بقطعة من قماش ناعم دون وبرة حتى تزال الخطوط و ينظف الزجاج بقماشة مبللة بالماء للتخلص من آثار الخل و و إتباع باقي خطوات التنظيف ورق الجرائد ثم التجفيف للحصول على اللمعان المطلوب .

 

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *