الرئيسية / تنظيف المنزل / كيفية إزالة العفن عن حواف النوافذ و الابواب

كيفية إزالة العفن عن حواف النوافذ و الابواب

تريدون التمتع بنظرة صافية عبر النافذة ولكنها لا تنظف جيدا، فما العمل؟ إليكم الحل. هل سمعتم بالأمونيوم؟ نعم هو سائل شفاف يعرف أيضا بالنشادر. كل ما تحتاجونه هو كمية قليلة من هذا السائل، أضيفوها إلى الماء الفاتر ورشوها (باستخدام بخاخ مثلا) على الزجاج. بعد ذلك امسحوا النافذة بورق الجرائد أو باستخدام الليفة، والنتيجة: زجاج نظيف 100 في المائة وبدون أي خطوط أو بقايا أوساخ.

أما بالنسبة للنوافذ العالية (في السقف مثلا) والتي يصعب الوصول إليها فإليكم هذه الحيلة أيضا: إذا كنتم تتوقعون هطول المطر، فضعوا فوق النافذة بعضا قطرات من سائل الجلي. ثم انتظروا هطول المطر، الذي ستجرف مياهه الأوساخ الموجودة على النافذة من الخارج، بعد أن فككها سائل الجلي.

وبعض الأشياء في منزلنا لا نقوم بتنظيفها أبدا، رغم أهميتها. وهناك أشياء أخرى ننظفها بشكل عابر دون منحها ما تحتاجه من العناية، والنتيجة: جراثيم وبكتيريا وروائح غير لطيفة.

فيما يلي نتعرض على سبعة أشياء في منزلنا، يجب أن نهتم بها أكثر:

1- بيت الخلاء (المرحاض): في حين يتم تنظيف كرسي المرحاض من الأمام وكذلك داخله بشكل جيد، ويبدو كل شيء لامعا، يتم نسيان الجانب الخلفي. وكذلك أنبوب التصريف يتراكم عليه مع الوقت الكثير من الأوساخ الدقيقة التي يجب إزالتها.

2- السكاكين: هل تضعون كل شيء من أدوات الطبخ في غسالة الأطباق؟ هناك أشياء يفضل أن تغسل باليد، ومنها السكاكين الحادة. لأن غسلها بغسالة الأطباق يضعفها. ومن أجل التأكد من الأمر –وهذا ينطبق على كل أدوات المطبخ- ينصح بقراءة غلاف العلبة لكل أداة، فعليها يوجد تعليمات الغسيل: هل هذا الشيء مناسب لغسالة الأطباق، أم يجب غسله باليد.

3- الشراشف وأغطية السرير: بصراحة: كم مرة تغسلون أغطية السرير والوسادة؟ بالتأكيد لا يتم استبدالها وغسلها خلال فترات متقاربة بما يكفي! كل أسبوع إلى أسبوعين –على أقصى تقدير- يجب علينا تغييرها. ومن يتعرق بغزارة أثناء النوم، أو ينام عاريا، أو يحب البقاء طويلا في السرير، فعليه تغيير الأغطية مرة في الأسبوع، على الأقل.

درجة الحرارة المناسبة لغسل الشراشف وأغطية السرير هي 60 درجة مع المنظفات الخاصة بالملابس الملونة. و 40 درجة تكفي في حال الغسيل مع المنظفات الكاملة أو الثقيلة، كما ينصح موقع “بريغيته” الألماني.

كما يجب غسل الوسادة نفسها وكذلك الغطاء (اللحاف) بانتظام، لأنها تمتص العرق. وأيضا لا تنسوا تهوية غرف النوم والفراش يوميا.

4- تنظيف النوافذ: تنظيف النوافذ هي واحدة من المهام المنزلية الأقل إمتاعا. ومع ذلك يجب على الأقل تبليل قطعة قماش أو اسفنجة بماء التنظيف المناسب وتمريرها على الزجاج، ثم شطف الماء بعدها. كثيرون يستخدمون ورق الجرائد، لمحو الآثار التي تخلفها المسّاحة.

5- غسالة الملابس: الغسالة تقوم بتنظيف الملابس، ولكن كثيرين ينسون بأن الغسالة نفسها تحتاج من حين لآخر إلى تنظيف. لأن مواد التنظيف (كالمسحوق والسائل) تحتوي على مواد تتراكم في بعض المناطق من الغسالة وتخلف روائح، وخاصة في حالات الغسيل عند درجة حرارة منخفضة.
وأيضا من المهم تنظيف صندوق الغسالة الذي نضع في المسحوق وسائل التنظيف، لأنه مع الوقت تتراكم فيه بقايا وآثار تجذب إليها البكتيريا.

6- الأرضيات الخشبية: هنا يجب الحذر من كثرة التنظيف بالماء. لأن كثرة استخدام الماء تضر بالخشب. الأفضل هو شفط الغبار بالمكنسة الكهربائية، وفي حال الحاجة للماء، فمن الأفضل استخدام قطعة قماش مبلولة بللا بسيطا فقط، كي يجف الخشب سريعا. وأيضا ينصح باستعمال مواد تنظيف خاصة بالخشب.

7- الصمامات والمحابس: هنا يجب تنظيفها باستخدام اسفنجة التنظيف والضغط بقوة عليها. في الحمام مثلا تتراكم طبقات من الكلس على صمامات أنابيب المياه وأنابيب التصريف، يجب هنا الحذر وعدم استخدام أداة قاسية لقشرها، لأن تلك الأدوات ستترك خطوطا وآثارا تجعلها تصبح -مع الوقت- مرتعا تختبئ فيه البكتيريا والجراثيم. لذلك اعتمدوا على الاسفنج الناعم وقطع القماش التي لا تخدش. وأيضا ينصح بوضع مادة التنظيف على الاسفنجة وليس على الصمام أو الشيء الذي ننظفه

 

طرق ازالة العفن المتراكم على النوافذ وكيفية التخلص منه وتنظيفه

لوقت و مروره يبدأ معه ظهور تغيرات على الأشياء في المنزل و من هذه الاشياء حواف النوافذ و الأبواب و للاسف عندما نقوم بإتباع طرق التنظيف المعتادة فإنها لا تأتي بالنفع الكبير , حيث أن هذا الأوساخ التي توجد ليست مجرد أوساخ عادية و إنما عفن .

كيف تتخلص من العفن العالق بحواف النوافذ و الابواب ؟
هناك أكثر من طريقة يمكن إتباعها للتخلص من هذا العفن العالق و التي تتمثل في : –

الطريقة الأولى بإستخدام زيت شجرة الشاي .
1- هات عشر قطرات او ما يعادل ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي و ضعيها على كوب من الماء و ضعيها في بخاخ .
2- قومي برش هذا الخليط على العفن او الإجزاء التي يوجد بها عفن و في حال عدم وجود بخاخ يمكن تبليل قطعة من القماش بالمزيج و تمريرها على أماكن العفن .
3- إتركي المزيج على أماكن العفن طوال الليل حتى يقوم المزيج بقتل العفن .
4- بعد إنتهاء الليل قومي بفرك العفن بكمية من نفس المزيج حتى يتم التخلص من العفن .

لطريقة الثانية بإستخدام الخل .
1- قومي برش بعض الخل بإستخدام بخاخ او قطعة من القماش على أماكن العفن .
2- قومي بفرك العفن بقطعة من القماش و بعدها قومي بوضع البيكينج صودا حتى يتم التأكد من إزالة اي عفن كما يساعد على منع تكونه مرة أخرى .

الطريقة الثالثة بإستخدام فوق أكسيدالهيدروجين .
1- هات ملعقة من محلول بيروكسيد الهيدروجين و قومي بإضافتها الى كوب من الماء .
2- قومي بوضع المزيج في بخاخ او بللي به منشفة و قومي اما برشه من البخاخ على مكان بقع العفن او مرري المنشفة المبللة بالمزيج عليها .
3- إتركي المزيج على اماكن البقع لمدة تصل الى 10 دقائق .
4- قومي بفرك البقع بكمية إضافية من المزيج حتى تتأكدي من قتل اي بقايا للعفن .
5- يمكن إضافة البيكينج صودا لمنع ظهور او تكون العفن مرة أخرى .

فوائد إستخدام البيكينج صودا في تنظيف العفن .
بعد القيام بتنظيف العفن عن الحواف يتم إستخدام البيكينج صودا للتخلص من اي بقايا و منع تكون العفن مستقبلًا عن طريق مزجه مع كوب من الماء و رشه على اماكن العفن , كما أنه من المفضل إستخدام اي نوع من مزيلات الرطوبة حتى يمكن منع تكون العفن .

ماهي الأضرار التي يسببها العفن على صحة الإنسان ؟
تواجد او تكون العفن في اي مكان قريب من الإنسان يمكن أن يتسبب في بعض المخاطر الصحية فكثيرًا ما نتعرض لبعض الاعراض الغير مبررة و لكن عند النظر بشكل دقيق نجد أن العفن قد يكون هو السبب في ظهور تلك الأعراض و هى أعراض متنوعة من الخفيف كالصداع او الطفح الجلدي او الإرهاق و هناك أعراض اشد كالإكتئاب او مشاكل الذاكرة او مشكلات الجهاز التنفسي او العصبي و هناك ايضًا امراض السرطان .

راعي عند القيام بإزالة العفن عدم إستخدام مواد سامة و مضرة بالجلد او تؤثر على الجهاز التنفسي عند استنشاقها , لذا يفضل إستخدام الطرق الطبيعية في الإزالة حيث لا تتسبب الطرق الطبيعية في الآثار الجانبية الضارة , يعتبر اقل انواع المنظفات التي يمكن إستخدامها ضررًا هى المبيضات و التي لا ينصح باللجوء اليها الا كخيار اخير .

 

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *