الرئيسية / تنظيف المنزل / طريقة غسل السجاد

طريقة غسل السجاد

طريقة غسل السجاد

السجاد السجاد من أساسيات البيت التي لا يستغني عنها أحد، فإلى جانب أنها وسيلة لتدفئة الأرض، فإن السجاد يعد اللمسة المكملة لأثاث البيت، حيث يظهره بشكل أنيق ومتناسق ومريحٍ لعين الناظر. لا يختلف اثنان على صعوبة تنظيف السجاد، وخصوصاً مع وجود أطفال في البيت، حيث يتجمع الغبار في أنسجة السجاد كما تتجمع فتات الأطعمة والبقع المختلفة، وعدا عن النظافة فإن كثرة المشي فوق السجاد تجعل نسيجه هابطاً وملبّداً مما يجعل منظره قديماً وبشعاً، ولهذا كله لا بد لربة المنزل الاهتمام بنظافة سجاد منزلها. طرق تنظيف السجاد تلجأ بعض السيدات بجلب شركات متخصصة لغسل السجاد، أو بأخذ السجاد إلى محلات التنظيف الجاف (الدراي كلين) أو إلى محطات الوقود التي تعرض هذه الخدمة، أو استخدام ماكينات باهظة الثمن مخصصة لهذه الغاية، ولكننا اليوم سنتحدث عن طرق تنظيف السجاد منزلياً بأسهل وأنجح الطرق: يجب أن تكون السجادة خالية من أية فتات أو غبار، ولذلك يجب عليك سيدتي أن تبدئي بتكنيس السجاد جيداً من جميع الجهات باستخدام المكنسة الكهربائية. تتواجد في الأسواق فرشاة خشنة لتنظيف السجاد ولـمّ الخيوط والشعر (ويفضل أن تشتري الفرشاة التي لها يد طويلة ) قومي باستخدامها لفرك السجادة جيداً، وهذا سيفيدك بأمرين: الأول أن تسحبي الشعر المتساقط الذي لا تجذبه المكنسة الكهربائية أحياناً، والثاني أن تحركي نسيج السجادة المتلبّد من كثرة المشي فوقها، وهذا يمكنك من تنظيف السجادة بعمق وتساعد على تغلغل الماء ومسحوق التنظيف إلى داخل النسيج. قومي بتسخين كمية كبيرة من الماء بالسخان الخاص بغلي الملابس أو في طنجرتين كبيرتين من طناجر الطبخ لديك، لا تجعلي الماء يغلي بل سخنيه لدرجة مناسبة. في دلو كبير اخلطي: كوباً واحداً من خل التفاح أو غيره، وخمس ملاعق كبيرة من ملح الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ونصف كوب كلور مبيض خاص بالألوان فقط، وقليلاً من مسحوق تنظيف الملابس، وأضيفي لهم الماء الساخن. اسكبي هذا الخليط على السجادة، ويفضل أن تكوني أخرجتِ السجادة من البيت، ودعي السجادة منقوعة بهذا الخليط مدة ساعة، إذا كانت الكمية المعدة لم تبلل السجادة جيداً يمكنك تسخين المزيد من الماء وسكبه. ابدئي بفرك السجاد بفرشاة مخصصة بخطوط طولية وعرضية وعلى شكل دوائر، ويفضل أن تستخدمي فرشاة السجاد التي بحجم يدك، حتى تقومي بالتحكم بها وبزيادة الفرك على مناطق البقع والمناطق الأكثر اتساخاً مثل المنطقة المغطية لمدخل الغرفة. بعد الانتهاء من الفرك استدعي أحداً للف السجاد وضغطها ليخرج الماء المتسخ، ثم افرديها مجدداً وبلليها بماء نظيف، وأعيدي الفرك قليلاً حتى تخرج الرغوة. أعيدي لف السجادة وضغطها حتى يخرج الماء قدر الإمكان، ثم افرديها في منطقة معرضة لأشعة الشمس حتى تجف وتخلصها من الجراثيم التي تتراكم فيها. ملاحظة: لا بد من مراعاة أن بعض أنواع السجاد لا تغسل يدوياً ولا يجوز حتى تبليلها بالماء، خاصة السجاد المصنوع بغرز يدوية، وسجاد الحرير الطبيعي أو الصناعي، والسجاد المحتوي على خيوط لامعة وغرز طويلة، ويفضل غسل هذه الأنواع في محلات التنظيف الجاف. لكي تحصلي علي افضل نظافة يمكنك الاستعانة بـ شركة تنظيف موكيت بالرياض

طريقة تنظيف سجاد المنزل

السجاد أحد أهم قطع الأثاث التي تتواجد في كل منزل، فيجب الاهتمام بها وبنظافتها المستمرة، وذلك باستخدام الأساليب التالية

تنظيف السجاد نقوم بتكنيس السجاد لإزالة أي مواد صلبة أو فتات من بواقي الطعام وغيره. يجب إزالة جميع الأثاث بما في ذلك الكنب، الطاولات وغيرها حتى لا تعرقل العمل وكي لا تتأثر بعمليات التنظيف. نقوم ببل قطعة من القماش بأحد منتجات إزالة البقع. توضع قطعة القماش على السجادة مدة ساعة. نزيل القطعة المبللة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء رطبة. نزيل القطعة الرطبة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء جافة. إذا اتسخت قطعة القماش بالأصباغ فيجب اختيار أحد منتجات التنظيف الأخرى. يجب التأكد من أن السجاد يجف تماماً في غضون 24 ساعة وذلك منعاً لتشكل العفن أو نمو الفطريات. يمكن استخدام أجهزة التنظيف لتنظيف السجاد فهي وسيلة سهلة وسريعة. يمكن استخدام الأجهزة الكهربائية الخاصة بتنظيف السجاد عن طريق البخار. تنظيف بقع القهوة عن السجاد يفضل استخدام الماء العادي أو خلط ملعقة واحدة من سائل تنظيف الصحون وملعقة من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ وذلك لتنظيف بقع القهوة. باستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة أو اسفنج نقوم ببلها داخل الخليط ثم وضعها على البقعة، بغرض إزالة بقع القهوة. نقوم بوضع قطعة قماش جافة مكان القطعة المببلة لإزالة أي آثار رطوبة. تنظيف بقع الدم عن السجاد يجب إزالة بقع الدم عن السجاد باستخدام مزيج من مقدار ملعقة من منظفات غسل الأطباق مع كوبين من الماء البارد. باستخدام قطعة قماش نظيفة وبيضاء نقوم ببلها مع الخليط السابق ثم توضع على بقعة الدم. يمكن كذلك خلط نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من الأمونيا. ثم باستخدام قطعة قماش أو إسفنج، نقوم بتبليل إحداها ووضعه على بقعة الدم. تنظيف بقع العلكة (اللبان) وبقع أخرى أما لإزالة العلكة (اللبان) فيمكن استخدام مجفف الشعر ثم إزالة العلكة بشكل سريع جداًز يمكن استخدام الثلج لإزالة العلكة بوضعه على مكان وجود العلكة ثم الإزالة السريعة لها. تنظيف بقع الحبر عن السجاد يمكن إزالة بقع الحبر عن طريق استخدام مثبتات الشعر غير الدهنية برش القليل منه ثم كسحه بقطهة قماس مبللة بالماء الدافئ. تنظيف بقع الزيت عن السجاد يمكن خلط ربع كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق، ثم باستخدام الإسفنج وتسليطها على بقعة الزيت التي تلطخت بها السجادة.

كيفية إزاله العفن من السجاد و الأرضيات

 

لعفن نوع من البكتيريا التي تدمر الأسطح و ينتج عنها رائحة كريهة و تعتبر من أكثر الأشياء ضررًا على الصحة خصوصًا لدي الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنه كحساسية الصدر و الربو و نفص المناعة لذلك عليك التخلص منها في أسرع وقت ممكن و منعها .

 كيف ينمو العفن في المنزل : ينمو العفن نتجة لجو الدافئ و الرطب و يساعد في انتشاره بسرعة كبيرة الجراثيم المنتشرة في الهواء لذا يكون من الصعب الحد منها و لكن إليك بعض النصائح المفيدة و المجربة في تلك الوضع :-

أولًا : عليك بتهوية المنزل تهوية جيدة لكل غرف من الغرف و تهوية السجاد من وقت لأخر مع إستخدام مزيلات الرطوبة في حال الضرورة لتجنب أمراض الصدر كل شيء إذا زاد عن الحد اللازم تبدأ في الخطورة .

ثانيًا : عليك التأكد من أن قطع المفروشات الرطبة لا تلامس الأرض بصورة مباشرة مثل أصيصات زرع النباتات .

ثالثًا : عليك تجنب وضع سجاد في الحمامات مع المحافظة على استخدام المواد غير المسامية و البلاط فقط لو أمكن.

رابعًا : عند استخدام المناشف و مناشف الخاصة بالإستحمام و مناشف الأرض عليك تركها فترة في الهواء حتى لا تتعفن بترك الماء بداخلها.

عفن السجاد و طرق الإزالة : الغفن مضر جدًا بالسجاد لأنه يضرر بنسيج السجاد و يأكله و يكون من الصعب جدًا التخلص منه فعند ترك السجاد مبتل أكثر من يومين تؤدي إلى وجود العفن و تتأكل نسيج السجاد مما تؤدي إلى قطعها في النهاية .

عليك حال إزالة العفن إرتداء قفاز و ماسك لوجه لأن حال التنظيف تتطاير الجراثيم و فيؤدي استنشاقها إلى مشاكل الجيوب الأنفية و الصدر، عليك غلق مكان العفن حتى لا تتطاير الجراثيم إلى باق المنزل ، أخرجى السجاد في ضوء الشمس لمدة 48 ساعة حتى تتأكدى من التهوية الكاملة للسجاد ، لو لم يمكنك إخراجها ضعى مروحة أو أي مصدر هواء لتهوية السجاد و ارفعيها من على الأرض بمقدار 50 سم .

استخدمى فرشاة لإزاله ما تبقي من العفن ثم كنسه في النهاية بالمكنسة الكهربائية، ثم في النهاية استخدمى مضاد العفن مع اتباعك لتعليمات الملصق في النهاية افركي السجاد و اتركيها لجفاف و استمري في تشتغيل المروحة أو أي مصدر لتهوية في الغرفة ليومين .

كيفية إزاله العفن من الأرضيات : عليك استخدام مقشة أو مكنسة كهربائية لكنس العفن من على السطح ثم صنفرة المنطقة و رش المحلول المضاد لعفن و اتركيها حتى تجف .

يمكنك الاستعانة بالخل أو زيت الشاي هم يساعدوا على التقليل من العفن و لكن لا يقتلوا البكتيرتا بصورة كاملة .

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف سجاد بالرياض 

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟! آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *